المغرب العميق، مجتمع

العطش يهدد البشر والحجر بـ”سيدي المخفي” بإفران .. والرئيس يوضح (فيديو)

تعاني ساكنة دواوير “تامحجوبيت”، و”أيت واحي”، و”إيشن” و”أيت حدو وعزيز” بالجماعة الترابية “سيدي المخفي” بإقليم إفران، منذ سنوات، من ندرة مياه الشرب، بالرغم من وضعهم للعديد من الشكايات لدى المسؤولين.

وأكد المشتكون في تصريحات لجريدة “العمق”، أنهم يعانون الويلات للحصول على جرعة ماء يسدون بها رقمهم ورمق أطفالهم وحتى مواشيهم، مؤكدين أن هذه المعاناة تتضاعف خلال فصل الصيف.

وأضافت ساكنة الدواوير المذكورة، أنه يتم تزويدهم بالماء منذ أكثر من 30 سنة عبر قنوات يتم إيصالها بالعيون، إلا أنها أصبحت متهالكة ولا تستطيع إيصال المياه بشكل جيد كما كان عليه الحال خلال بدايات هذا المشروع.

وأوضح هؤلاء، أنهم تقدموا في مناسبات عدة بطلبات للسلطات المحلية والمنتخبة بإقليم إفران من أجلإعادة هيكلة هذه القنوات وإعادة تبديلها بأخرى جديدة لكن دون جدوى، مضيفا أن المنتخبين ينتظرون الساكنة أن تقوم بتغييرها على نفقتها، غير أن ذلك فوق طاقتهم، لأنه فقراء.

من جانبه، قال رئيس جماعة سيدي المخفي، المهدي عابدي في تصريح لجريدة “العمق” إنه الجماعة توصلت فعلا بشكايات السكان، وأنه “في بداية هذا الأسبوع سننتقل رفقتنا لجنة تقنية بالجماعة لمعاينة المشكل، وسنعمل على إيجاد حل لهذا المشكل الذي يعتبر من أولويتنا”.

وأضاف عابدي، “بما أن الماء الصالح للشرب أساسي في حياة كل كائن حي إنسان أو حيوان، لابد من التعجيل بإيصال الماء الصالح للشرب للسكان بأي وسيلة متاحة لنا بالجماعة، وسنشتغل أيضا على توسيع استفادة السكان المحرومون بالماء الصالح للشرب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *