أخبار الساعة، أدب وفنون

” عمر الغريب”.. عمل روائي جديد للكاتبة المغربية سلمى مختار أمانة الله

أصدرت الكاتبة المغربية، سلمى مختار أمانة الله، عملا روائيا لها تحت عنوان “عمر الغريب”، عن المركز الثقافي للكتاب.

وتحكي الرواية عن “الدكتور عمر الغريب الذي يستيقظ ذات صباح من صباحات الصيف القائظة على مشهد مروع، لم يكن ليتصور حدوثه حتى في أشد كوابيسه هلعا، إذ يرى انعكاسه داخل المرآة الضخمة المثبتة على جدار بمدخل شقته الفخمة، تحاصر زواياها جثته الملقاة على الأرض وهي غارقة في دم خاتر”.

وحسب ورقة تقديمية للكاتبة أمانة الله، فإن “عمر يراقب روحه وهي تتنصل بخفة من جسد فقد قدرته على الحركة والنطق، لتجوب بنا محطات عمر مغبون أطفأته طلقة رصاصة لم تخطئه، تنساب الصور بسرعة أمام شاشة ذاكرة مترامية الأبعاد، يلهث السارد خلفها في محاولة يائسة لجمع شتات سنين متراكمة مرت أمامه كأنها جزء من ثانية يقلب صفحاتها المتداخلة، ينقب بدقة في كل تفاصيلها لعله يمسك باليد القاسية التي صوبت نحو قلبه كل هذا الموت الجائر”.

و”يشكل مسرح الجريمة الفضاء الثابت لرواية عمر الغريب، كما أن الكاتبة لم تتهاون في مده بخلفيات متحركة زمانيا ومكانيا، شكلتها من مجموعة من الأحداث التاريخية والمتغيرات الاجتماعية والسياسية التي عرفها مغرب ما بعد الاستقلال”.

وتأتي “عمر الغريب”، حسب أمانة الله، “نتاج وعي واضح منها بأهمية الكتابة الروائية ودورها الفعال في تشكيل الوعي الجماعي داخل مجتمع ما والمساهمة في خلق تلك الديناميكية الفكرية التي نحتاجها لتحريك عجلة نمو بلد ما، مؤكدة أن اللغة أيضا تحضر في هذا العمل باعتبارها عنصرا قويا يكرس قناعة الكاتبة بجدوى اللغة باعتبارها جزء لا يتجزأ من الكتابة الإبداعية”.

يشار إلى أن سلمى مختار أمانة الله كاتبة مغربية من مواليد الرباط، وهي من أصول موريتانية مصرية، صدرت لها سنة 2016 مجموعة قصصية “تي جي في” بدعم من وزارة الثقافة، ورواية “ولي النعمة” سنة 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *