سياسة

صحيفة إسبانية: عدم إشارة الملك لسبتة ومليلية لا يعني تخلي المغرب عنهما

قالت صحيفة “لاراثون” الإسبانية، إن تجنب الملك محمد السادس ذكر أي إشارة لسبتة ومليلية المحتلتين في خطابه الأخير، لا يعني التخلي بالمطلب التقليدي للملكة لاسترجاع هاتين المدينتين.

وأضافت في مقال حول الخطاب الملكي الذي ألقى السبت الماضي بمناسبة الذكرى 69 لثورة الملك والشعب أن الملك يرغب فقط في الحفاظ على مناخ التعاون الجيد في مختلف المجالات بين مدريد والرابط، خاصة في مجالات الهجرة غير الشرعية والطاقة ومكافحة الإرهاب.

وأشارت الصحيفة إلى إشادة الملك بموقف إسبانيا في قضية وحدته الترابية، مضيفة أن ملك المغرب أكد في خطابه على أنه يقدر الموقف الواضح والمسؤول لإسبانيا التي تدرك أصل النزاع وحقيقته.

وكان الملك محمد السادس قد أشار مساء السبت الماضي، في خطاب وجّهه إلى الأمّة في الذكرى التاسعة والستّين لثورة الملك والشعب، إلى أن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء لا يتغير بتغير الإدارات الأمريكية.

ورحب الملك باعتراف إسبانيا التي قال إنها تعرف أصل النزاع وحقيقته، بمغربية الصحراء ودعمها لمقترح الحكم الذاتي، مشيرا إلى أن الموقف الإسباني لا يتأثر بالظروف الإقليمية ولا يالظروف السياسية الداخلية.

وقال إن الموقف البناء من مبادرة الحكم الذاتي، لمجموعة من الدول الأوروبية، منها ألمانيا وهولندا والبرتغال وصربيا وهنغاريا وقبرص ورومانيا، سيساهم في فتح صفحة جديدة في علاقات الثقة، وتعزيز الشراكة النوعية، مع هذه البلدان الصديقة.

وأوضح أن ملف الصحراء هو النظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم، وهو المعيار الواضح والبسيط، الذي يقيس به صدق الصداقات، ونجاعة الشراكات.

لذا، يضيف الملك، ننتظر من بعض الدول، من شركاء المغرب التقليديين والجدد، التي تتبنى مواقف غير واضحة، بخصوص مغربية الصحراء، أن توضح مواقفها، وتراجع مضمونها بشكل لا يقبل التأويل.

وعبر الملك عن شكره لمختلف الدول التي عبرت عن موقف داعم لقضية الصحراء ولمقترح الحكم الذاتي، والتي فتحت قنصليات بالأقاليم الصحراوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *