سياسة

الحكومة المغربية تناقش أزمة التأشيرات بين باريس والرباط

قال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، إن الحكومة تناقش أزمة التأشيرات الفرنسية للمغاربة.

وقال بايتاس، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت اجتماع المجلس الحكومي، إن “موضوع التأشيرات يوجد فوق طاولة الحكومة”، دون مزيد من التفاصيل.

وكان المتحدث باسم الحكومة الفرنسية، غابريال أتال، قد أعلن في العام الماضي أن بلاده قررت تشديد شروط منح تأشيرات دخول مواطني المغرب والجزائر وتونس إلى فرنسا.

وقال المسشؤول الحكومي الفرنسي إن قرار بلاده جاء ردا على “رفض” الدول الثلاث إصدار التصاريح القنصلية اللازمة لاستعادة مهاجرين من مواطنيها.

إقرأ أيضا: رفض قنصليات فرنسا منح “الفيزا” للمغاربة.. مسيرة “إذلال” مستمرة لعقود

وقال في تصريحات حينها لإذاعة “أوروبا 1″، “إنه قرار جذري وغير مسبوق لكنه كان ضروريا لأن هذه الدول لا تقبل باستعادة رعايا لا نريدهم ولا يمكننا إبقاؤهم في فرنسا”.

وعبر مؤخرا عدد من المغاربة الراغبين في السفر إلى فرنسا عن غضبهم، على مواقع التواصل الاجتماعي، تجاه السفارة والقنصليات الفرنسية بالمغرب بعد رفضها المتكرر للطلبات التي يتقدمون بها للحصول على التأشيرة.

واتهم العديد من المغاربة القصليات الفرنسية بـ”نهب أموال المغاربة”، بسبب رفضها الكثير من طلبات التأشيرة دون استرجاع المبالغ المستخلصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *