مجتمع

مطالب لسلطات الجزائر بتسليم جثث “حراكة” مغاربة وإطلاق سراح الموقوفين

راسلت جمعية مساعدة المهاجرين في وضعية صعبة بوجدة، الحكومة الجزائرية، بشأن وضعية الشباب المغاربة المرشحين للهجرة السرية، الذين أوقفتهم السلطات الجزائرية.

وأشارت الجمعية في مراسلتها التي اطلعت “العمق” على نسخة منها، إلى كونها توصلت بمعلومات حول عدد من المهاجرين المغاربة المتواجدين بالتراب الجزائري، وكذلك حول وضعية وظروف احتجاز هؤلاء الشباب الذين ولجوا التراب الجزائري، سواء عن طريق السواحل المغربية بسبب سوء الأحوال الجوية أو التيارات البحرية أو تعطل زوارقهم وتم إنقاذهم بالشواطئ الجزائرية من طرف البحرية أو زوارق الصيد.

كما رجحت الجمعية، إلى وجود كذلك ضمن الموقوفين، عدد من المرشحين للهجرة السرية، وجدوا أنفسهم بالشواطئ الجزائرية بعد إقلاعهم من الشواطئ المغربية أو الذين عبروا بشكل غير نظامي الحدود البرية ويتخذون من الشواطئ الجزائرية مكانا للانطلاق نحو أوربا أو المرشحون للهجرة الفارون والعائدون من جحيم مراكز وسجون الاحتجاز بليبيا.

وطالبت الجمعية في مراسلتها، السلطات الجزائرية، بالتعجيل بتسليم جثث مغاربة مرشحين للهجرة المتواجدة بمستودعات الاموات. مذكرة أنهم تم في عدة مناسبات إطلاق سراح البعض منهم وتسليمهم عبر الممر الحدودي البري العقيد لطفي – جوج بغال، كما هو الشأن بالنسبة للجثث التي لفظتها مياه البحر المتوسط والتي تم تسليم البعض منها.

وأشارت الجمعية، أنه مؤخرا تم إنقاذ العديد شبان مغاربة مرشحين للهجرة انطلقوا من السواحل الشرقية للمغرب وتعطل محرك زورقهم بعرض البحر ومنهم من مكثوا بالبحر أكثر من ثلاثة أيام وبفعل سوء الأحوال والتيارات البرية بعد انحرف زورقهم نحو السواحل الجزائرية وتم إنقاذهم ويتم إيداعهم في الأخير بمراكز الشرطة والدرك غرب الجزائر غير بعيدين من مدينة وجدة المغربية الحدودية حيث يتواجدون بوهران والنواحي ومدن أخرى.

وطالبت الجمعية، بتسريع وتيرة الإجراءات الإدارية بما يضمن التعجيل الفوري لعملية ترحيل هؤلاء الشباب نحو بلدهم وفق مطلبهم وعائلاتهم في ظروف إنسانية وحقوقية تضمن لهم الكرامة والأمن والأمان الشخصي وفق المعايير التي تنص عليها المواثيق والعهود الدولية لحقوق الإنسان.

كما طالبت بعرض بشكل مستعجل الحالات الصحية على أطباء اختصاصيين بما يضمن حقهم في التطبيب والعلاج كما تنص عليه المواثيق والعهود الدولية لحقوق الإنسان، وكذلك الكشف والإعلان عن جميع الشباب المغاربة المرشحين للهجرة الموقوفين أو المحكومين بموجب القانون 08 -11 المتعلق بشروط دخول الأجانب إلى الجزائر وإقامتهم بها وتنقلهم فيها.

هذا وناشدت الجمعية، السلطات الجزائرية ممن أجل تسهيل عملية نقل وتسليم الجثث عبر الحدود البرية سواء المتعلقة بالتي تطالب أسرها بدفنها بكلا الجانبين أو الشباب المغاربة المرشحين للهجرة والغرقى الذين تم انتشالهم بالشواطئ الجزائرية والموجودين بمستودعات الأموات خاصة بمدن غرب الجزائر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • لخضر سعيد
    منذ سنتين

    والله . لم نفهم شيئا في هذا البلد: كيف يتم اعتقال المهاجرين السريين المغاربة في الجزائر وايداعهم في السجون بينما نجد المهاجرين السريين الجزائريين يصولون ويجولون في شوارع المملكة وتقدم لهم جميع أنواع المساعدات من طرف الشعب في خرق سافر للقوانين المغربية . حتى أن بعظهم أصبحو يجرون حوارات بالمكشوف مع بعض القنوات الصرف الصحي والصحف المغربية

  • لخضر سعيد
    منذ سنتين

    والله . لم نفهم شيئا في هذا البلد: كيف يتم اعتقال المهاجرين السريين المغاربة في الجزائر وايداعهم في السجون بينما نجد المهاجرين السريين الجزائريون يصولون ويجولون في شوارع المملكة وتقدم لهم جميع أنواع المساعدات من طرف الشعب في خرق سافر للقوانين المغربية . حتى أن بعظهم أصبحو يجون حوارات بالمكشوف مع بصض القنوات الصرف الصحي والصحف المغربية