انتخابات 2016

دعوة لمسيرة ضد “بيجيدي” و”أخونة الدولة” والسلطات تشارك في التعبئة

دعا ناشطون مجهلون عبر صفحات موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” إلى مسيرة وطنية غدا الأحد بمدينة الدارالبيضاء ضد حزب العدالة والتنمية، تحت مسمى “ضد أخونة المجتمع والدولة… ضد حزب العدالة و التنمية… ضد بنكيران”.

وعلمت جريدة “العمق” من مصادر مطلعة أن قيادة حزب العدالة والتنمية عممت توجيها على أعضاء الحزب ومنخرطيه ومتعاطفيه بتجاهل المسيرة بشكل تام، وعدم الانجرار إلى أي مشادات مع المنظمين.

وفي الوقت الذي لم تتبن أية جهة معلومة المسيرة، علمت جريدة “العمق” من مصادر شديدة الاطلاع أن اجتماعا احتضنته مدينة الجديدة، عقده اليوم قياد وأعوان السلطة مع هيئات من المجتمع المدني دعا إلى المشاركة في المسيرة، والتزمت السلطات بتوفير النقل ذهابا وإيابا إلى مدينة الدارالبيضاء.

وأفد شهود عيان أن عددا من أعوان السلطات المحلية بعدة مدن منها الدارالبيضاء والرباط، شوهدوا يدعون المواطنين للمشاركة المكثفة في المسيرة الموجهة ضد حزب سياسي، مستغربين توقيتها الذي يتزامن مع فترة وضع المرشحين لملفاتهم من أجل خوض الاستحقاقات التشريعية المقبلة، مما قد يعتبر حملة سابقة لأوانها ضد مكون سياسي.

وكما دعا المنظمون، حسب نص الإعلان الذي اطعلت عليه جريدة “العمق”، إلى الوقوف “جميعا ضد تحكم أصحاب 20% من الأصوات في مصير 80% من الناخبين”، ودعوا إلى “إلغاء قرارات حكومة بنكيران ورفع تحدي بناء مغرب جديد بدون زيادات ولا مزايدات”.