أخبار الساعة

رئيس البنك الإفريقي يشيد بقرار عودة المغرب للاتحاد الإفريقي

أكد رئيس مجموعة البنك الإفريقي للتنمية، أكنوومي أديسينا، أمس الأربعاء بالرباط، على أهمية تعزيز الاندماج الإقليمي الإفريقي، مشيدا بالقرار الملكي القاضي بعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.

وقال أديسينا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب اجتماع موسع مع عدد من الوزراء المغاربة، إن “الاندماج الإقليمي هام للغاية، مضيفا أن القرار الذي أعلن عنه الملك بالعودة إلى الاتحاد الإفريقي يعتبر خطوة حظيت بتقدير كبير من قبل جميع رؤساء الدول”.

وأكد رئيس مجموعة البنك الإفريقي للتنمية على الدور المهم للاندماج الإفريقي، لاسيما الاقتصادي والمتعلق بالنساء والشباب، مبرزا أن “المغرب يقدم الكثير لإفريقيا في المجالات التكنولوجية والاقتصادية والمالية”.

وأكد أديسينا “الاندماج الإفريقي يفرض نفسه. ليس لدينا خيار آخر”، معتبرا أنه لا يمكن الحديث عن اندماج إقليمي دون حركية بشرية، مؤكدا على ضرورة إحداث جواز سفر إفريقي يتيح حرية تنقل الأشخاص داخل بلدان القارة.

من جهة أخرى، نوه المسؤول خلال هذا الاجتماع بالاستقرار الماكرو اقتصادي الذي ينعم به المغرب، لاسيما ما يتعلق بالتخفيض من عجز الميزانية والتحكم في التضخم، مجددا التأكيد على انخراط البنك الإفريقي للتنمية في مواكبة المغرب في تطوره.