المهرجان الوطني 11 للشعر والأغنية الحسانية بالداخلة غدا الأربعاء.
https://al3omk.com/144739.html

المهرجان الوطني 11 للشعر والأغنية الحسانية بالداخلة غدا الأربعاء.

تنظم المديرية الجهوية للثقافة بجهة الداخلة وادي الذهب، المهرجان الوطني الحادي عشر للشعر والأغنية الحسانية، تحت شعار “التراث الحساني في خدمة الجهوية المتقدمة”، وذلك من 18 إلى 20 نونبر الجاري، بساحة الحسن الثاني بالداخلة.

وذكر بلاغ للمديرية الجهوية للثقافة بالجهة، أن المهرجان الوطني للشعر والأغنية الحسانية، سينظم تحت رعاية الملك محمد السادس بتعاون مع ولاية الجهة، والمجلسين الجهوي والإقليمي، وبلدية الداخلة، وبمشاركة فرق موسيقية حسانية وشعراء من موريتانيا، ومن الجهات الثلاث للأقاليم الجنوبية، الداخلة وادي الذهب والعيون الساقية الحمراء وكلميم واد نون.

وأفاد ذات المصدر بأن هذه الدورة ستعرف تنظيم ثلاث سهرات فنية موسيقية، ستحييها فرق موسيقية حسانية، بساحة الحسن الثاني بالداخلة، السهرة الأولى ستحييها مجموعات موسيقية “الربيع للطرب والتراث الحساني” و”ونكرات للطرب الحساني” من الداخلة، و”لنعمل سويا” من طانطان، و”أمل فيزيون” من العيون، و”مولود الجعبة” من آسا.

وبخصوص السهرة الثانية، ستشارك فيها، حسب البلاغ، فرق فنية تتمثل في “السعادة للفلكلور والأمداح النبوية” من مدينة الداخلة، و”سويلم” من السمارة، والأمداح النبوية” من أوسرد، و”النصر” من بوجدور، و”السلام للمدح النبوي” من العيون.

وستعرف السهرة الفنية الختامية، يضيف البلاغ، مشاركة مجموعات “السواكي للفنون العصرية” و”أزغيلينة ” من الداخلة، و”شباب واد نون” من كلميم، و”نجوم الصحراء، من العيون، و”ولد شيغالي” من موريتانيا.

كما ستعرف هذه الدورة، تكريم شخصية المهرجان، الشاعر الأديب سيداتي السلامي، وأيضا تقديم قراءة قصائد شعرية وطنية لمجموعة من الشعراء من مختلف الأقاليم الجنوبية للمملكة، وسمر صحراوي عبارة عن قراءة قصائد فتي الشعر الحساني، وتقديم مساجلة بين الشعراء وقراءات في الشعر الحساني، على إيقاع التيدينيت صحبة فنان موريتاني.

وستنظم بهذه المناسبة ندوة المهرجان حول موضوع “بعض أوجه التثاقف بين المغرب وعمقه الإفريقي في مجالي الشعر والموسيقى” من تأطير الأستاذ باتا الحسين.