https://al3omk.com/320828.html

الانبعاثات الغازية بآسفي تطيح بالمدير الجهوي للبيئة و3 مسؤولين حقوقيون يجرون الـOCP للقضاء بسبب التسربات

أطاحت الانبعاثات الغازية التي شهدتها مدينة آسفي مؤخرا وأدت إلى اختناق عدد من المواطنين، إلى الإطاحة بالمدير الجهوي لوزارة البيئة بجهة مراكش آسفي وثلاثة مسؤولي مصالح آخرين وردت أسماؤهم في التقرير الذي أعدته ولاية الجهة حول الحادث.

وعلمت “العمق” أن كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المكلفة بالتنمية المستدامة نزهة الوافي قد أصدرت قرارها بإعفاء المدير الجهوي للبيئة بجهة مراكش بعد الحادث الذي تسبب فيه أحد مصانع المكتب الشريف للفوسفاط وكذا بسبب تقرير وصف بـ”الأسود” رفعه والي جهة مراكش آسفي بالنيابة محمد صبري إلى وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت حول تردي الأوضاع البيئية بالجهة.

اقرأ أيضا: تسربات غازية تتسبب في حالات إغماء واختناق لمواطنين بأسفي

يشار إلى أن مدينة آسفي عاشت الأسبوع الماضي حالة اختناق على مدى ثلاثة أيام متواصلة، بسبب تسربات غازية كثيفة من مداخن أحد المصانع الكيماوية التابعة لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط المتواجدة بالحيز الترابي للمدينة، دون تسجيل أي تدخل للسلطات والمؤسسات المعنية من أجل وقف حالة الاختناق التي تعيشها المدينة وترتيب المسؤوليات واتخاذ القرارات اللازمة.

وحسب مصادر متطابقة، فقد استقبل قسم المستعجلات بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بآسفي ما يناهز 20 حالة اختناق حرجة، صدمت بضعف تجهيزات المستشفى وقلة موارده البشرية، كما بدأ عدد كبير من ساكنة المدينة يعاني من آلام واحمرار في العينين.

اقرأ أيضا: حقوقيون يجرون الـOCP للقضاء بسبب الانبعاثات الغازية بأسفي

وأفاد نواب برلمانيون في سؤال كتابي موجه إلى كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المكلفة بالتنمية المستدامة، اطلعت “العمق” على مضمونه، أن مثل هذه الحوادث الصادرة عن المركب الشريف للفوسفاط تتكرر باستمرار دون أن يقوم مسؤولو المركب بأية إجراءات لوضع حد لهذه المعاناة، مشددة أن إدارة المؤسسة المذكورة سبق وأن وعدت باعتماد تكنولوجيا حديثة لمعالجة الانبعاثات، وهي الوعود التي لم ير لها المواطن أي أثر في الواقع لحد الآن، وفق تعبير النواب البرلمانيين.

تعليقات الزوّار (1)
  1. يقول لاصحافي لامهني:

    للاسف خبر كاذب صنعه حاقد قصد التشهير جعل صحافة copier coller تغرق في اللامهنية .القرار هو تنقيل وليس اعفاء سولو على روسكم .

أضف تعليقك