سياسة

منيب: النظام لا يريد التغيير .. ويستهدف الشرفاء ويشجع الوصوليين

قالت الأمينة العامة لحزب الاشتراكي الموحد، نبيلة منيب، إن “النظام يفعل كل شيء حتى لا يكون هناك تغيير بالمغرب، حيث يضرب في الناس الشرفاء، في حين يشجع الريع والوصوليين، وأشباه الخبراء الذي يطلعون علينا صباح مساء على الفضائيات”.

وأضافت منيب، في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الجهوي لجهة الدار البيضاء الكبرى لحزب الاشتراكي الموحد، أن شروط الانتقال الديمقراطي بالمغرب غير متوفرة، وأنه تم تشجيع عدد من المؤسسات منها حتى الأجنبية وبعض الخبراء من أجل الترويج لأطروحة الانتقال الديمقراطي.

والأكثر من ذلك، بحسب منيب، “سيطلع علينا تقرير الخمسينية الذي شارك فيه عدد من الأساتذة والمفكرين وكأنه لم نعد بحاجة إلى أحزاب ولا إلى مشاريع حزبية”، مضيفة أن “هدف تقرير الخمسينية هو نزع الفتيل من النضال السياسي وأنه لم تعد له أي جدوى”.

وأردفت أن نفس الأمر وقع بالنسبة للنضال داخل المجتمع المدني، حيث “نرى أن الدولة أخذت لوحدها مبادرة، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية علما أن سياسات الدولة لم تكن يوما اجتماعية”.

وشددت منيب على أنه “رغم أن النظام عمل كل شيء حتى لا يتغير شيء إلا أن هذا الشعب كان دائما مقداما ومناضلا، وهكذا انطلقت حركة 20 فبراير ولم يكن ينتظرها أحد، شباب مغربي يتقدم بأرضية من 20 نقطة ورأس الأرضية فيه الملكية البرلمانية يعني أن هناك وعي كبير بأن التغيير لا يمكن أن يأتينا إلا من مدخل سياسي”.

المطلب الثاني، بحسب منيب هو “العدالة الاجتماعي لأن الكل يعلم بأن خيرات البلاد ممركزة في أيادي واحدة وأن الدولة اختار اختيارات لا ديمقراطية ولا شعبية وبدأت في خوصصة كل القطاعات الحيوية لتضرب إمكانية نهضة هذا الشعب وتجعلنا غارقين في الجهل والتفقير والتهميش”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *