أخبار الساعة، اقتصاد

لبلورة نظام جبائي وطني جديد.. الصخيرات تحتضن المناظرة الثالثة للجبايات

من المنتظر، أن تنطلق صباح غد الجمعة، المناظرة الوطنية الثالثة حول الجبايات بالصخيرات ـ الرباط، وذلك بمبادرة من وزارة الاقتصاد والمالية تحت شعار ”العدالة الجبائية”.

وسيسمح هذا اللقاء بوضع الخطوط العريضة لنظام جبائي أكثر فعالية ووضوح وعدالة وتنافسية، قائم على قاعدة ضريبية أكبر وبنسب أقل، كما سيخصص كذلك لأسس دولة القانون فيما يتعلق بالضريبة وسيعتمد على التجارب العالمية الناجحة.

هذا وسيكون أحد أهم العناصر الأساسية للنموذج التنموي للمملكة الهادف لخلق المزيد من الثروات و نمو شامل بمشاركة جماعية وعادلة هادفة لتنمية البلاد.

المناظرة ستعرف مشاركة عدد عدد هام من الفاعلين إضافة إلى خبراء عالميين في مجال الضريبة، وعقب هذا اللقاء سيجري إعداد مشروع قانون إطار يتضمن مختلف مراحل إصلاح النظام الضريبي الوطني.

وتندرج المناظرة الوطنية الثالثة حول الجبايات، في إطار النقاش الدائر اليوم حول آفاق النموذج التنموي الوطني  على ضوء التوجيهات السامية للملك محمد السادس، وفي سياق دولي يتسم بالصرامة في تطبيق قواعد الامتثال الضريبي.

تنظيم هذه المناظرة في نسختها الثالثة، أملته الضرورة الملحة لبلورة نظام جبائي وطني جديد من شأنه تحقيق المزيد من العدالة والفعالية والتنافسية للنهوض بالتنمية مع التقيد بالمبادئ المعمول بها دوليا في مجال الحكامة الجبائية الجيدة.

وسينبثق عن أشغال هذه المناظرة، إعداد مشروع قانون-إطار حول الجبايات يتضمن المبادئ الأساسية للإصلاح الضريبي المرتقب وكذا البرمجة على مدى 5 سنوات ابتداء من سنة 2020 لتفعيل أهم التزامات المغرب المرتبطة بهذا الإصلاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • مهتم
    منذ 5 سنوات

    النظام الضريبي بالمغرب يكرس الفوارق الاجتماعية بدل تذليلها حيث لا يخضع له بضم الياء الا المواطن البسيط والأجير ولا يمكن حل هذه المعضلة الا اذا تم تحديد محاور محددة للعمل بدل الشعارات الطنانة ونقترح كمحور أولي معالجة معضلة التهرب الضريبي أولا.