مجتمع

حماية الأطفال من الاستغلال الجنسي.. المغرب في الرتبة 34 من أصل 60 بلدا

دعت دراسة صادرة عن مؤسسة الطفولة العالمية، المملكة إلى اتخاذ إجراءات جديدة لحماية الأطفال من الاستغلال الجنسي، مشيرة إلى أن المغرب رغم ذلك، اتخذ العديد من السياسات والقوانين الوطنية التي ترتكز على التصدي لإساءة معاملة الأطفال واستغلالهم جنسيا.

الدراسة صنفت المغرب في الرتبة 34 من أصل 60 بلدا بمعدل 47.7، كما منحت المملكة معدلات متفاوتة من خلال المؤشرات الفرعية التي تم اعتمادها، من بينها مؤشر البيئة، الذي حصلت فيه على معدل 57 نقطة، قم مؤشر التزام الحكومة الذي حصلت فيه على 32 نقطة، ثم مؤشر الإطار القانوني الذي حصلت فيه على 61 نقطة، ثم الصناعة والمجتمع المدني والإعلام على 48 نقطة.

ولفتت الدراسة، إلى أن المغرب، وعلى المستوى الوطني وضع العديد من خطط العمل الوطنية التي تركز على الاعتداء الجنسي على الأطفال واستغلالهم، مثل برنامج دعم النساء والأطفال ضحايا العنف وهي أداة لمكافحة إساءة معاملة الأطفال.

وأبرزت الدراسة، أنه على المستوى القانوني، فتنص القوانين في المغرب على حماية الأطفال بدون تمييز جنسي ضد الاتجار والاستغلال لأغراض جنسية، فيما تقوم الحكومة بجمع ونشر بيانات عن حالات الاستغلال والاعتداء الجنسيين للأطفال في البلاد.

واحتلت بريطانيا المرتبة الأولى من حيث حماية الأطفال من الاستغلال والاعتداء الجنسيين، تلتها السويد في المرتبة الثانية، ثم استراليا في المرتبة الثالثة، فكندا في المرتبة الرابعة.

وعلى الصعيد العربي، احتلت الإمارات المرتبة 29 عالميا، تلتها السعودية التي احتلت المرتبة 45، ثم مصر التي احتلت المرتبة 50، فالجوائر التي احتلت المرتبة 52 عالميا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *