مجتمع

دراسة: 43% من الموظفين المغاربة يؤثر رمضان على إنتاجيتهم

أظهرت دراسة قام بها موقع “recrute.ma”، أن 52 في المائة من الموظفين المغاربة صرحوا بأن رمضان لا يؤثر على حياتهم المهنية، وأن 57 في المائة لا يلحظون أي انخفاض في الانتاجية أثناء العمل في هذا الشهر الكريم، في حين اعتبر 43 في المائة أن الصيام له تأثير على الإنتاجية.

الدراسة، التي شارك فيها ما مجموعه 1945 موظفا، 51 في المائة منهم موظفون، و33 في المائة هم أطر، و33 في المائة هم مدراء، أشارت إلى أن 63 في المائة من المستجوبين، غير مبالين بحلول شهر رمضان في فصل الصيف، في حين اعتبر 22 في المائة منهم أنهم أكثر إنتاجية في فصل الخريف والشتاء، و15 في المائة يشعرون أنهم أكثر إنتاجية في فصل الربيع.

كما أظهرت الدراسة ذاتها، أن 22 في المائةمن المسجوبين، يستغلون شهر رمضان لأخد عطلة، فيما 78 في المائة منهم لا يرون أية فائدة من أخذ إجازة في الشهر الكريم.

وفي تفاصيل الدراسة أيضا، فإن  67 في المائة من الموظفين يرون أن رب العمل لا يفرض عليهم أي مهام معينة خلال رمضان، مقارنة 33 في المائة الذين صروحوا بأن لهم واجبات مهنية.

وتابعت الدراسة، أن 29 في المائة من المستجوبين يعتقدون أن هذا الشهر له تأثير إيجابي عليهم، بينما يعتقد 19 في المائة أنه يؤثر سلبا عليهم، فيما يعاني 48 في المائة الموظفين من انخفاض في النظام الغذائي يرتبط بالضرورة بالصيام، الحرارة والعطش والتعب البدني.

وخلصت الدراسة، إلى أن جميع المستجوبين صرحوا بأنهم هادئون وصبورون خلال هذا الشهر، لافتين إلى أن القيم الايجابية المرتبطة بشهر رمضان ، لها تأثير إيجابي على سلوك الموظفين في المكتب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *