بحضور العثماني.. الوفي تُعطي انطلاقة تشغيل سيارات كهربائية (فيديو+صور)

17 يونيو 2019 - 15:00

أعطيت صباح اليوم الاثنين، بحضور  رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ونزهة الوفي كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، انطلاقة تشغيل 5 سيارات كهربائية، وكذا البرنامج الوطني لجودة الهواء، وذلك في إطار تفعيل ميثاق مثالية الإدارة الذي يندرج في إطار تفعيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، وكذا احتفالا باليوم العالمي للبيئة، الذي اختير له شعار “محاربة تلوث الهواء”.

وقال رئيس الحكومة، إن “الاحتفال باليوم العالمي للبيئية في موضوع جودة الهواء، مناسبة لاستعراض الجهود التي تمت في اطار متابعة جودة الهواء في مدننا، خاصة في المدن الكيرة ومراجعة البرنامج العملي لكي ندفع في اتجاه أن يكون الهواء صحي مناسب وهذا واحد من البرامج الطموحة”.

ولفت العثماني، في تصريح للصحافة، إلى أنه “يجب ترشيد استعمال المياه وتقوية جمع المياه السطحية، عن طريق مزيد من السدود ومعالجتها”، مضيفا أن ذلك يأتي في إطار برامج طموحة في مجال الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، ومراقبة ومتابعة تنفيذ هذه الاستراتيجية على جميع الاصعدة”.

وأبرز المتحدث، أن تم أخيرا، إصدار ميثاق مثالية الإدارة، وتم توزيعه على جميع الإدارات، التي طالبنها بالالتزام به، والأخيرة الان تنجز برامجها العملية لتنزيل ميثالية الادارة، كما أن الوزارة بصدد وضع المخططات للتحول الى التنمية المستدامة، والذي سيكون فيه ربح كبير على مستوى ميزانية الدولة ولكن بالخصوص على صحة المواطن.

من جهتها، قالت نزهة الوفي، إنه احتفاء باليوم العالمي للبيئة، “تم إطلاق ورشين الاول هو البرنامج الوطني لجودة الهواء الذي سيمكن من حل كلفة يؤديها اليوم المغرب، والتي هي 1.4 من الناتج الوطني الخام ، أي 10 مليار درهم تتم خسارتها ككلفة فيما يتعلق بتلوث جودة الهواء”.

وأوضحت الوفي، في تصريح للصحافة، أن “شمولية المملكة فيما يتعلق بالتقييس سننتقل من 29 محطة إلى 100 محطة، بالاضافة إلى أن هناك برنامج عمل لكل المتدخلين، وتقرير سيتم اصداره لتمكين المواطنين من معلومات متعلقة بجودة الهواء في مدنهم، وهذا يأتي في سياق ضغط على الموارد، بحيث مليون تقريبا من النباتات والوحيش في طريق الانقراض، بالاضاف الى الاشكالات التي نعرفها فيما يتعلق بالظواهر القصوى، من امطار عنيفة، أو درجات مرتفعة بشكل كبير، مما يلزم مقاربة تحكمنا وهي كيف يمكن إدخال الكلفة البيئية في الاستثمارات البيئية، بتضمين الكلفة الايكولوجية والمورد الايكولوجي في كل البرامج، وهذا البرنامج سيكون له عائد مباشر على المواطنين وسيعزز البرامج الوطنية التي تؤطرها الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة”.

بدوره، قال نسيم سمير رئيس قسم الميزانية والشؤون العامة، إنه “في إطار الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، قامت كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة باقتناء سيارات صديقة للبيئة كهربائية، من أجل تقليص فاتورة الطاقة الاحفورية”.

وأضاف سمير، في تصريح لـ”العمق”، إن السيارات يتم شحنها ما بين نصف ساعة إلى ساعة ونصف، ومن خلالها يمكن  للشخض أن يقود السيارة من 100 الى 150 كلم فس الساعة في المجال الحضري، وفي غير المجال الحضري، يمكن أن تستهلك اكثر لتصل لـ220 كلم في الساعة، فيما مدة الشحن تستهلك 22 كيلواط في الساعة”.

وأوضح أنه، تم اقتناء 5 سيارات سيتم منح 3 منها للجهات وسيارتين سيتم الاحتفاظ بهما في الرباط، وهذا ما يمثل 15 في المائة من السيارات التي تم اقتنائها في إطار 2019 من ميزانية الوزارة”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

عدد مصابي كورونا بالمغرب يلامس 30 ألفا.. و14 وفاة جديدة (فيديو)

البحث عن 20 تقنيا للعمل بميناء طنجة

بالفيديو… الملك محمد السادس يؤدي صلاة العيد وينحر الأضحية

أنابيك تعرض 23 منصب شغل في تخصصات مختلفة

البحث عن 30 عاملا في مجال السيارات بطنجة

تابعنا على