مجتمع

وفد مغربي يشارك في مؤتمر “النساء شركاء التطوير والتقدم” بالأردن

شارك وفد مغربي في أشغال مؤتمر “النساء شركاء التطوير والتقدم”، تحت شعار استراتيجيات خلاقة لتمكين النساء”، والمنظم من طرف “كرسي جبران للقيم والسلام” بجامعة ماريلاند الامريكية وبدعم من “MEPI”، وذلك من 25 غشت إلى 28 منه بفندق هلتون بالبحر الميت بالأردن.

وضم الوفد شركاء وشريكات جمعية “جسور ملتقى النساء المغربيات” من مختلف القطاعات (اقتصادية؛ اجتماعية؛ وسياسية، محاميات؛ قيادات حزبية؛ فنانين وفنانات؛ اعلاميات؛ قيادات شابة)، حيث تهدف هذه المشاركة إلى عرض المنجزات وتبادل التجارب مع الوفود المشاركة من 12 دولة عربية.

وتمحورت أشغال المؤتمر حول “خلق الفرص وكسب التأييد والاشتغال للوصول الى المشاركة الفاعلة للمرأة في التطوير والتقدم، وهو ما يتماشى مع الرؤية الاستراتيجية لجمعية جسور ملتقى النساء المغربيات والمتمثلة في دراسة وحصر المشاكل والصعوبات التي تواجه النساء، بالإضافة الى توفير قاعدة معطيات للحلول الممكنة للقضايا المتعلقة بالمرأة ومحيطها من خلال نشر رسائل ايجابية تعزز تمكين المرأة وترفع الوعي من أجل تغيير وضع المرأة المغربية”.

كما تهدف إلى “ددعم المبادرات التي ترفع من قيمة المرأة في التطوير والتقدم والمتمثلة في دراسة وحصر المشاكل والصعوبات التي تواجه النساء، بالاضافة الى توفير قاعدة معطيات للحلول الممكنة للقضايا المتعلقة بالمرأة ومحيطها من خلال نشر رسائل ايجابية تعزز تمكين المرأة وترفع الوعي من أجل تغيير وضع المرأة المغربية وكذلك دعم المبادرات التي ترفع من قيمة المرأة في التطوير والتقدم”.

اليوم الاول من مؤتمر ”النساء كشركاء في التطوير والتقدم”، تميز بكلمة وزيرة الاتصال والاعلام المنتدب من طرف الوزير الأول للمملكة الاردنية، تبعها كلمة عميد جامعة ماريلاند الامريكية ومديرة الشراكة الشرق الاوسطية MEPI، ومن تسيير ماي ريحاني مديرة كرسي جبران للقيم والسلام.

وشهد اليوم الثاني عدة مداخلات من الوفد المغربي، تمثلت في كلمة رئيسة جمعية جسور ملقى النساء المغربيات أميمة عاشور، ومداخلة منسقة المشروع بالمغرب غزلان بنعشير، وعرض الانشطة المنجزة خلال السنتين الماضيتين مثل الحملات التحسيسية (وصلات فيديو #واش متافقين) المتعلقة بالعنف اللفظي الممارس على المرأة من خلال الامثال الشعبية، من تقديم راضية العراقي.

بالإضافة الى اشغال الجامعة الاولى للحقوق الاجتماعية والاقتصادية والثقافية بشراكة مع جامعة محمد الخامس الرباط وجمعية رباط الفتح، وقراءة في قانون مناهضة العنف 103-19 من طرف السعدية وضاح مع مداخلة لمحمد عبد الوهاب رفيقي بعنوان ”دور الأم في ترسيخ القيم للابناء”.

كمت تم تقديم شباب وايبيرتكاوين والمسرح التفاعلي و المخيمات الصيفية (السعيدية-الرباط- الحجب- الحوزية-ازرو…)، وفي خضم فعاليات هدا المؤتمر تم تقديم فيلم ”تجرأن ”من اخراج المخرجة السينمائية خولة بن عمر الذي يتحدث عن النساء الرائدات في العالم العربي.

كما اتيحت الفرصة لشركاء الجمعية من هيئات سياسية ونقابية محاميات والقيادات الشابة، مع عرض مسرحية “المكتوب” من أداء فنانين مغاربة ومناقشتها مع الحضور من تسيير محمد عبد الوهاب رفيقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *