مجتمع

وزارة الصحة: نتابع 350 مخالطا للمصابين بـ”كورونا”.. ولازلنا في المرحلة الأولى للوباء

كشف محمد اليوبي مدير مديرية الأوبئة والأمراض بوزارة الصحة، أن ما يقرب 350 شخصا مخالطا للمصابين بوباء “كورونا” المستجد، تتم متابعتهم بالمغرب، مشيرا إلى أن “ما يقرب 90 حالة منهم، خرجوا من مرحلة المخالطة بنتيجة سلبية، أي أن العدوى لم تنتقل إليهم”.

وزاد اليوبي في ندوة صحفية انعقدت مساء اليوم السبت في الرباط، أنه “ليس لدينا انتشار محلي للفيروس، ولو ظهر أي انتشار محلي سنبلغ عليه لكي يتخذ المواطنين تدابيرهم الاحتياطية بشكل أكبر”.

وأضاف اليوبي، أنه منذ إطلاق إخباريات تقليص عدد الرحلات من وإلى المغرب، تزايد الإقبال الكبير من طرف مغاربة الخارج على البلد، ومنذ 9 مارس الجاري إلى حدود اليوم، تم تسجيل 63 حالة محتملة، أثبتت التحاليل وجود 15 حالة من بينها مؤكدة، بينما من الفترة من 28 فبراير إلى 9 مارس تم تسجبل 41 حالة محتملة.

وأوضح المتحدث أن المغرب لا زال في المرحلة الأولى من الوباء، وهي وصول وافدين مصابين إلى المغرب، مشيرا إلى أن المرحلة الثانية التي يقع فيها انتقال الفيروس ما بين المواطنين داخل البلد، لم يصل إليها المغرب بعد، مستبعدا الوصول إلى المرحلة الثالثة التي يتحول فيها الوباء إلى حالة عامة مثل الصين.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت، صباح اليوم السبت، أنه تم ليلة الجمعة-السبت، تسجيل 9 حالات إصابة مؤكدة بفيروس “كورونا المستجد” جديدة بالمغرب، ليكون بذلك العدد الإجمالي للحالات المؤكدة إصابتها بمرض “كوفيد-19″، هو 17 حالة ببلادنا إلى حدود يومه السبت 14 مارس 2020.

وأوضحت الوزارة في نفس البلاغ، أن الحالات التسع تتعلق بثمانية مهاجرين مغاربة مقيمين بكل من إسبانيا (4 حالات)، وإيطاليا (3 حالات)، ومهاجر مغربي مقيم بفرنسا، دخلوا إلى المغرب ما بين 24 فبراير و12 مارس 2020، بالمدن التالية: تطوان، الرباط، الدار البيضاء، فاس وخريبكة.

وكشفت الوزارة أنه تم تسجيل حالة إصابة واحدة بالمغرب عن طريق اتصالها بحالة أخرى وافدة كانت قد تأكدت إصابتها سابقا، وما زالت تحت العلاج، وفق البلاغ ذاته.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم تشخيص الحالات التسع من قبل أطقم طبية متخصصة، باتباع الخطوات المعمول بها من أجل إجراء التحاليل المخبرية بكل من المركز الوطني للأنفلونزا والفيروسات التنفسية بالمعهد الوطني للصحة بالرباط، ومعهد باستور-المغرب بالدار البيضاء، وتم التكفل بجميع الحالات وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *