جائحة كورونا تهدد أزيد من 10 ملايين مغربي بدخول عتبة الفقر المدقع

12 أبريل 2020 - 18:00

قالت منظمة الأمم المتحدة، إنه من المقرر أن ترتفع نسبة الفقر في المغرب إلى 27 في المائة في هذه السنة، ويمكن أن يصبح حوالي 10 مليون مغربي فقيرا، بسبب “ارتفاع الإنفاق الإجتماعي والاقتصادي المرتبط بكوفيد 19 وانخفاض الإيرادات الضريبية، خاصة من ضرائب الشركات”، جراء الأزمة الناتجة عن تفشي فيروس كورونا المستجد.

وزادت الأمم المتحدة، في تحليل مؤقت لتقييم إمكانات المنظمات الدولية لدعم الاستجابات الوطنية، الصادر الخميس المنصرم، أنجزته بشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، والبنك الدولي، أنه “مع اختلاف نسبة المعرضين للفقر في المغرب، بالاعتماد على إنفاق الأسرة كعتبة، فإن أعداد الفقراء وغير الفقراء، المعرضين للوقوع في الفقر مرتفعة”.

وأبرزت الأمم المتحدة، بأنه منذ بداية أزمة جائحة كورونا في الظهور بالمغرب، أبانت عدد من القطاعات على علامات مبكرة من الضعف، مشيرة لكل من قطاع السياحة والنقل والخدمات اللوجيستية والتجارة، وأن “السيناريو الأساسي يوضح أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي سوف يتراجع بنسبة 1.5 في المائة هذه السنة، وسيكون أول ركود اقتصادي يمس المغرب منذ أكثر من عقدين من الزمن”.

وأشار المصدر نفسه، بأن نسبة المعرضين للوقوع في الفقر، في سنة 2019، كانت تصل لحوالي 25 في المائة، وإن من شأن التقلبات الاقتصادية أن تؤثر حتى على رفاهية من تكون نفقاتهم الاستهلاكية أعلى مباشرة من خط الفقر، إذ يمكن لصدمة نفسية صغيرة أن تدفع هذه المجموعة إلى الفقر.

وأوضحت الأمم المتحدة، أن المغرب كان قد شهد أيضا، في سنة 2010 انخفاضا كبيرا في معدل الفقر، من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، باستخدام خط الفقر 2,3 دولار أمريكي، واسداد بعد ذلك بحوالي 1 في المائة.

وأوضحت الأمم المتحدة، أن المغرب في سنة 2010 شهد انخفاضا كبيرا في معدل الفقر، من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، بحوالي 1 في المائة، وذلك باستخدام خط الفقر المعتمد بـ 2,3 دولار أمريكي.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

في الذكرى المئوية لتأسيس للمكتب الشريف للفوسفاط.. قصة عقود من العمل

مليون و400 ألف مغربي في حالة شغل ناقص خلال الفصل الثاني من 2020

أرباب محطات الوقود يرفضون قانون “الهيدروكاربور” ويدعون لحماية المهنيين

هذه أبرز التدابير التي اتخذتها شركات التأمين لفائدة المواطنين خلال كورونا

بمبلغ 550 مليون درهم.. الحكومة تؤشر لـ”OCP” بإحداث صندوق رأسمال مجازفة

تابعنا على