بوطيب: انتخابات 2021 ستؤجل التطبيق الفعلي للسجل الاجتماعي الموحد

بوطيب: انتخابات 2021 ستؤجل التطبيق الفعلي للسجل الاجتماعي الموحد

03 يوليو 2020 - 20:21

قال نورالدين بوطيب الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، إن السجل الاجتماعي الموحد سيدخل حيز التنفيذ بداية 2022، حيث سيتم تجريبه أولا بجهة الرباط سلا القنيطرة، مضيفا أن سبب تأجيله هو الانتخابات التي ستنظم في 2021.

جاء ذلك، أثناء تقديم ومناقشة مشروع قانون رقم 18.72 يتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وبإحداث الوكالة الوطنية للسجلات بلجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسية المدينة، اليوم الجمعة، بمجلس النواب.

وأضاف بوطيب، أن الوزارة بدأت في إنجاز السجل الوطني للسكان، حيث أطلقت طلب عروض منذ 9 أشهر، وتوقف الأمر خلال جائحة "كورونا"، لكنه عاد لينطلق من جديد.

وأوضح، أن الوزارة أطلقت طلبات العروض الأولى بخصوص السجل الاجتماعي لكن لم تكن موفقة، وسيتم إعادة إطلاقها من جديد، مضيفا أن القانون الذي يناقش الآن بمجلس النواب هو الركيزة الأساسية لهذه البرامج.

بعد كل ذلك، يضيف بوطيب سيتم تجريب هذه المنظومة في جهة الرباط سلا القنيطرة، مضيفا أنه كان بالإمكان البدء فيه قبل الانتخابات، لكن ستكون الوزارة بمواردها البشرية التي ستقوم بهذه العملية منشغلة بالاستحقاقات.

وشدد على دخول السجل الاجتماعي الموحد حيز التطبيق بجهة الرباط سلا القنيطرة سيكون في بداية 2022، مضيفا أنه في 2021 سيتم إحداث الوكالة الوطنية للسجلات والبرامج، والنصوص التنظيمية.

وأضاف أن تعميم هذه المنظومة بكل الجهات سيتطلب ما بين 2023 إلى إلى 2025، لأنه لتسجيل جميع المستفيدين في السجل الوطني للسكان، سيتطلب الأمر الكثير من الوقت، قد يصل إلى نصف ساعة لكل مواطن.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

“البلوكاج” يتهدد مشروع قانون الإضراب بسبب “انتخابات 2021”

العثماني يعقد اجتماعا ثانيا مع زعماء الأحزاب السياسية .. والانقسام سيد الموقف

اجتماع أطراف الحوار الليبي بالمغر

الفرقاء الليبيون يعودن إلى المغرب لاستئناف جلسات الحوار يوم الأحد المقبل

تابعنا على