سياسة

البشير الدخيل: لا يمكن تقليد الدول الغربية في تطبيق حرية التعبير (فيديو)

العربي المحمودي – صحافي متدرب

قال البشير الدخيل رئيس منتدى البدائل الدولية إنه لا يمكن تقليد الدول الغربية في تطبيق حرية التعبير باعتبار أن لكل دولة مسارها وتاريخها وصيرورتها وظروفها المختلفة، وذلك في مداخلة له أول أمس الجمعة، خلال مائدة مستديرة نظمتها منتدى الفكر والمواطنة.

وأكد البشير على أنه ليس هناك وصفة ديمقراطية صالحة لكل البلدان، وليس هناك نوع واحد من الديمقراطية، نظرا لاختلاف السياق والظروف السياسية، داعيا إلى تجاوز مفهوم الوطنية الإقصائي “ناسيوناليزم” وتبني مفهوم أوسع وأرحب “الباتريوتيزم” المبني على تعدد الفكري والديمقراطي.

وارتباطا بمفهوم الحرية، أكد البشير دخيل أن “الإسلام هو من أتى بالحرية للبشرية بما فيها المرأة، غير أن التأويلات الخاطئة للإسلام ساهمت في تشويه صورته”. ويضيف البشير أنه” يجب تطبيق الإسلام خارج المسجد في علاقة بالحياة العامة لحفظ حقوق النساء والأطفال ومحاربة الرشوة” .

وتعليقا على النقاش الذي أثير حول رهانات اليسار في المغرب، أكد البشير دخيل أن “يسار الستينات والسبعينات ليس هو يسار القرن 21 كما أن يمين اليوم ليس هو يمين الستينات والسبعينات”، ملحا على ضرورة التأقلم مع السياق الجديد دون تنبي نزعة تشاؤمية، مضيفا أنه “لا يمكن انتظار تنزيل الدستور بل يجب أن نبادر في تطبيقه كل من مستواه، باعتباره هو العنصر الذي يربط بيننا جميعا”.

وتسائل البشير عن غياب الأحزاب والجامعات في تأطير المجتمع، حيث اعتبر أن السياسة يجب أن تمارس من داخل الأحزاب لا من خارجها، كما حمل المسؤولية للجامعة عن تدني مستوى خريجيها في مختلف القطاعات الإدارية، مؤكدا على أن الفعاليات المدنية لا يمكن أن تقوم بكل شيء.

وخلص البشير الدخيل، وهو أحد مؤسسي جبهة “البوليساريو”، إلى ضرورة إعطاء الأولوية للمواطنة على حساب كل القضايا الوطنية، والتي تقتضي تطبيق القانون على الكل دون استثناء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *