سياسة

بايتاس: دعم المحروقات سيكلف الدولة 65 مليار درهم.. من السهل تطبيق القرار لكن تداعياته وخيمة (فيديو)

كشف عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار مصطفى بايتاس خلال المؤتمر الجهوي للحزب بجهة بني ملال الخنيفرة السبت 16 يوليوز الجاري، أن دعم المحروقات سيكلف الدولة اليوم 65 مليار درهم، وهنا تابع بايتاس بقوله للمؤتمرين “تخيلوا كم طريقا تحتاجها هذه المنطقة مثلا وكم مستشفى جامعي حيث سيكلف إنشاء الواحد بجهة بني ملال مليار وقليل”.

وأضاف بايتاس في مداخلته، أن” 65 مليار سيحتاجها دعم قطاع المحروقات، لكن المشكل لن ندعمها اليوم ومباشرة نشتريها بثمن ونعتقد أننا تجاوزنا المشكلة وأننا بخير”، مردفا ” لا يمكن التخيل عند مناقشتنا لهذا الموضوع ومقاربته مع كيف يناقش داخل المجتمع أن، الأمر سهل”.

وذكر بايتاس أنه “من السهل وضع طلب وقطع 15 مليار درهم للاستثمار في القطاع لدعم المحروقات، ففي 2014 مثلا أخذت الحكومة انذاك 15 مليار درهم من الاستثمار، مضيفا تخيلوا هذه الأموال كم كانت ستفتح من طرق ومستشفيات وبنيات تحيتية وكم كانت ستوفر من منصب شغل عند توفير مناطق الصناعية بأقاليم كالخنيفرة التي تتوفر عليها”.

وسجل عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، أن “أسهل قرار اليوم هو قرار دعم المحروقات، ولكن الله أعلم هذا الدعم أين سيتوقف، وكم سنة سنحتاج لنلتقي مرة أخرة لنتذكر أنه دعمنا المحروقات في 2022، لنجد أننا بعد أربعين عاما مازلنا ندفع مقابله، مؤكدا “أنه أمام هذا الواقع حكومتنا لم تجلس موضع المتفرج”.

وبخصوص الدعم الموجه إلى مهنيي الطرق، قال بايتاس أنها “دعمتهم منذ شهر أبريل 1.5 مليار درهم،وستسلمهم شهر يوليوز 700 مليون درهم، بمعنى أن الدعم الموجه إلى  المهنيين هو 2.2 أي أكثر من المبلغ الذي ارتفع بخصوص الضرائب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Zeroual issam
    منذ سنتين

    عرفتي سير تخر

  • جميل
    منذ سنتين

    كل المغاربة علقوا بكم أيتها الكلاب الضالة

  • خليل
    منذ سنتين

    أخنوش ارحل أنت و زبانيتك

  • غير معروف
    منذ سنتين

    لا يحتاج الشخص التعليق على مثل هذه الشخصيات