أخبار الساعة

افتتاح الدورة الثانية لألعاب الشباب والمستقبل بافران

افتتحت أمس الخميس بإفران ، منافسات الدورة الثانية لألعاب الشباب والمستقبل، التي أصبحت موعدا سنويا يتوخى منه التنقيب عن أبطال يمكنهم حمل مشعل الرياضة الوطنية في القادم من السنوات.

وبرمجت الدورة التي تستمر أربعة أيام تحت شعار “لنحافظ جميعا على شعلة التألق”، 14 نوعا رياضيا يتبارى فيها تحو 750 بطلا تتراوح أعمارهم بين 15 و17 سنة، تم انتقاؤهم من خلال منافسات إقصائية سبق أن نظمت على الصعيد الوطني.

وتعتبر هذه الألعاب التي تنظمها وزارة الشباب والرياضة واللجنة الوطنية الأولمبية، مؤهلة للألعاب الإفريقية للشباب المقررة في الجزائر السنة المقبلة، والمؤهلة بدورها للألعاب الأولمبية للشباب التي ستحتضنها الأرجنتين سنة 2018.

وافتتحت الدورة بحفل رياضي وفني حضره وزير الشباب والرياضة لحسن السكوري وعامل إقليم إفران عبد الحميد المزيد وأعضاء اللجنة الوطنية الأولمبية ورياضيون وعدد من الشخصيات.

وقال السيد مصطفى أزروال مدير الرياضات بوزارة الشباب والرياضة إن هذه الألعاب بمثابة دعوة صريحة للجامعات الرياضية المغربية بالاهتمام بالقاعدة والفئات الشابة لخلق أبطال المستقبل.

وأضاف السيد أزروال في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن هذه التظاهرة تسعى لتحقيق جملة أهداف أبرزها جمع ثلة من الأبطال الشباب داخل فضاء واحد لتقريبهم من الأجواء العامة داخل القرية الأولمبية والتأقلم معها، قصد تهييئ المنتقين منهم للاستحقاقات الدولية المقبلة.

وتابع أن ألعاب الشباب والمستقبل تتضمن ، إلى جانب المنافسات الرياضية ، حلقات تثقيفية وتحسيسية حول الجوانب التي تهم الرياضي كالنظام الغذائي والمنشطات والبيئة، يؤطرها أبطال أولمبيون للتعريف بمسارهم الرياضي والأسلوب الذي نهجوه في طريق الوصول إلى التتويج، حيث سيكون البطل العالمي الملاكمة محمد الربيعي من بين مؤطري حلقات هذه الدورة.

وسيتبارى هؤلاء الأبطال الشباب في رياضات كرة القدم، وكرة السلة الثلاثية، والكرة الطائرة، وكرة اليد، ورفع الأثقال، والتكواندو، والجيدو، والملاكمة، وسباق الدراجات، والسباحة، وألعاب القوى، والمسايفة، والمصارعة، والريكبي السباعي.

وكانت الدورة الأولى من ألعاب الشباب والمستقبل قد أقيمت السنة الماضية ببوزنيقة ، وأطر حلقاتها التثقيفية والتحسيسية البطلان هشام الكروج ونزهة بدوان.

وسبق للمملكة أن احتضنت سنة 2010 الدورة الأولى للألعاب الأولمبية للشباب، تلتها بوتسوانا التي نظمت الدورة الثانية في 2014، في انتظار النسخة الثالثة من هذه الألعاب المقررة بالأرجنتين سنة 2018.