سياسة

صحف: أخنوش يلوح بزلزال سياسي جديد.. ومافيا العقار تصل الجيش

نستهل جولتنا الصحفية في بعض الصحف الصادرة يوم غد الثلاثاء من يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أن عزيز اخنوش، رئيس حزب الجمع الوطني للأحرار، دخل على خط المشاريع التنموية العالقة بجهة كلميم وادنون، حيث حذر من اللعب بالنار وعرقلة لامشاريع التي تأتي في سياق المخطط التنموي الذي أطلقه الملك محمد السادس على مستوى الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وقال أخنوش أول أمس الأحد، في كلمته ضمن أشغال المؤتمر الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار بجهة كلميم، بحسب ما نقلته اليومية ذاتها، إن الملك محمد السادس أطلق النموذج التنموية للأقاليم الجنوبية، و”ياللاه بزز خرجات الطريق”، في حين أن مجموعة من المشاريع لم تنجز بعد”، وفق تعبيره

وفي خبر آخر، قالت إن أحمد الزفزافي، والد ناصر الزفزافي، القائد الميداني لحراك الريف، حل يوم أمس، ضيفا على حزب “بوديموس” المحسوب على اليسار الراديكالي، وفريقه النيابي بالبرلمان الإسباني، وذلك في إطار جولة أوروبية جديدة يرتقب أن تقوده إلى مجموعة من الدول، استهلها باسبانيا.

إلى جريدة “الصباح” التي كشفت في عددها الصادر يوم غد، أن مافيا السطو على العقارات لم تجد حرجا في اقتحام قلعة أراضي الجيش، إذ تسللت أذرعها إلى كواليس عملية إعادة إيواء سكان الأحياء القصديرية التي بينت إبان الثمانينات والتسعينات في محيط ثكنات تجمعات السكن الوظيفي للعسكريين بالتزامن مع بدء تنزيل قرار بترحيل قرابة 100 موقع للقوات المسلحة الملكية من وسط المدن الكبرى.

وبحسب مصادر متطابقة للمنبر الورقي ذاته، فإن الداخلية تجري تحريات في تفويتات مشبوهة حولت ملكية عقارات قبيل إفراغ المناطق المذكورة لإعادة إيواء سكانها في تجمعات سكينة أنشئت خصيصا لهذا الغرض، كما هو الحال بالنسبة إلى ملف أرض حقل الرماية (عين البرجة) بالبيضاء، الذي يهدد سقوط منتخبين ورجال السلطة.

وأضافت “الصباح” في خبر آخر أن المحكمة الابتدائية بالرباط، تداولت الجمعة الماضي، في ملف مثير، يتابع فيه جندي تعرض للكي بعصا كهربائية والعنف اللفظي والجسدي، بعدما تحرش بمتزوجة، واتخذ وكيل الملك قرارا بإيداعه السجن المحلي العرجات 1، بتهمة التحرش بإمرأة محصنة.

وفي تفاصيل القضية، تضيف اليومية، أحالت الدائرة الأمنية الثانية عشرة بالعرفان، الجندي في حالة اعتقال على كاتبته الخاصة، إذ قام الموقوف برمي رسالة غرامية بالعمارة التي تقطن بها المشتكية وطلب منها الاتصال به، مؤكدا انه معجب بها، وحينما عثرت الزوجة على الرسالة، أخبرت زوجها بالعملية، وكلف كاتبته الخاصة بربط الاتصال بالمتحرش واستدراجه إلى العمارة على أساس أنها زوجته.

أما جريدة “المساء” فأوردت أن فرقة خاصة للدرك الملكي دخلت على الخط للتحقيق في ملف دخول مواد كيمايوة وأدوية تستعمل خارج أغراضها، إذ تبين أنها ممنوعة وتستعمل داخل ضيعات لتلقيح الدجاج وسقي بعض الخضر والفواكه حتى تنضج قبل وقتها.

وأشارت أن عناصر تابعة لقسم البيئة بالدرك الملكي والضابطة القضائية فتحت تحقيقا مع مالك ضيعة ومستخدمين إثر شكاية مقدمة ضدهم تتعلق برفع الضرر الناجم عن إلقاء دجاج نافق خارج المكان المخصص له، وتلقيح دجاج بأدوية غير مسموح بها طبقا للقانون 99/49 الخاص بتربية الدواجن.

وفي خبر آخر قالت “المساء” إن فرنسا تعهدت بمنح أحكام الإعدام، التي قد يصدرها القضاء العراقي في حق المغاربة الحاملين لجنسيتها بعد قرار محكمة عراقية هذا الشهر بإعدام مواطنة ألمانية من أصل مغربي لانتمائها إلى تنظيم “داعش”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *