مجتمع

جمعيات الكردان تناشد السلطات إنقاذها من أدخنة مستودعات الفحم

وجّهت جمعيات المجتمع المدني بالكردان الكبير بإقليم تارودانت رسالة إلى كل الجهات المعنية، من أجل التدخل لرفع الضرر وحماية المواطنين والبيئة من التلوث الناتج عن الدخان المنبعث من مستودعات الفحم.

وشدّدت التنظيمات الجمعوية، في شكاياتها الموجهة إلى عامل إقليم تارودانت والسلطة المحلية ومؤسسات أخرى لها علاقة بالموضوع، والتي تتوفر عليها جريدة العمق الالكترونية، على أن مستودعات الفحم المنتشرة بالمناطق الآهلة بالسكان تشكل خطرا حقيقيا على الصحة العامة، موردة تسجيل عدد من الإصابات بأمراض الجهاز التنفسي.

وأكدت الجمعيات في شكاية موجهة لوالي جهة سوس ماسة أن رسائلها المتعددة التي وجهتها إلى السلطات المحلية لم تجد آذانا صاغية، مؤكدة أن الوضع لا يزال على ما هو عليه، على الرغم من صدور قرارين جماعيين ومحضر عن لجنة إقليمية توصي بوجوب منع إحداث المستودعات وتجديد الرخص.

وأضافت في الشكاية ذاتها أن المواطنين فقدوا الثقة في السلطات ويتهمونها بالتواطؤ مع أصحاب المستودعات العشوائية، مشيرة إلى أن المتضررين يلوحون باستخدام القوة والعنف لرفع ما لحقهم من أضرار وهو ما يشكل تهديدا للامن العام داخل الإقليم، وفق تعبير الشكاية.

وطالبت الجمعيات في الشكايات ذاتها بضرورة تدخل الجهات المعنية لوقف معاناة الساكنة إلى حين حصول أصحاب هذه المستودعات على قرار الموافقة البيئية المنصوص عليه في المادة 7 من الظهير الشريف رقم 1.03.60 الصادر بتاريخ 12 ماي 2003.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *