أخبار الساعة

نقابة بلديات مغربية توقع اتفاقية مع نقابتين من تركيا

وقعت الجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية العضو في الإتحاد الوطني للشغل بالمغرب، اتفاقية تعاون وتفاهم مع نقابتين من تركيا، وهما نقابة “بيم بير سان” و”حشمت ايش” التي تضم موظفي وأجوري القطاع العام والبلديات بتركيا، وذلك أمس الأحد ببوزنيقة، وذلك بحضور مسؤولي النقابتين.

وأوضح بلاغ للنقابة المغربية، أن الاتفاق يهدف إلى “تقوية العلاقات الثنائية وتأسيس لعلاقات أخوية مشتركة طويلة الأمد تأخذ في عين الاعتبار ضمان حقوق المنخرطين والمأجورين من خلال احترام وتقوية العلاقات التفاهمية الدولية وتقوية روح التبادل والتفاهم على مستوى المحلي والدولي دون إغفال التغيرات الاقتصادية العالمية”.

وتنص الاتفاقية إلى تبادل مندوبين وممثلين قادرين على استيعاب خبرات العمال والمأجورين وكذا نشاطات النقابات العمالية، وتقوية الخدمات الاستشارية، وكذا تبادل الخبراء ما بين الجانبين.

وأضاف البلاغ الذي توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن هذا الاتفاق يهدف إلى تبادل برامج تدريبية خاصة بالعمال، وتبادل معطيات حديثة خاصة بالسياسات الاجتماعية من قبيل السياسات الخاصة بالضمان الاجتماعية والتغطية الصحية.

كما تنص على مساندة البرامج السياسية الخاصة بضمان التزود بالماء الصالح لشرب للجميع، بالإضافة إلى تحديث طرق التخلص من النفايات لحماية الأشخاص و البيئة على حد سواء، وتقوية الوعي الفردي والجماعي، وتزويد برامج قادرة على مجابهة بعض الأمراض الفتاكة، حسب البلاغ ذاته.

الاتفاقية تم توقيعا على هامش انتخاب رئيس جديد للجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية، حيث انتُخب أول أمس السبت، عزيز أسحاب كاتبا وطنيا للجامعة المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغب، وذلك في المؤتمر الوطني الثالث للجامعة المنعقد يومي 12 و13 نوبر، تحت شعار “أوفياء لمطالب الشغيلة الجماعية”.

وتم اختيار أسحاب خلفا لعبد الصمد مريمي الذي استنفذ ولايتين، وذلك بعد عملية تداول في صفوف المؤتمرين شملت إلى جانب الكاتب الوطني الجديد، كل من محمد المدغري وجلال تهاني.