أخبار الساعة، مجتمع

كلية العلوم بالرباط تنظم النسخة الأولى للمباراة الوطنية للابتكار

سفيان رازق- صحافي متدرب

تنظم كلية العلوم بالرباط بشراكة مع مجموعة من المدارس والمعاهد الوطنية، النسخة الأولى للمباراة الوطنية للابتكار “IMOR”.

وستكون هذه المباراة مفتوحة في وجه كل المغاربة من طلبة ودكاترة ومهندسين وباحثين مستقلين وأكاديميين، قصد تشجيع ثقافة الابتكار والاختراع لدى الباحث المغربي، سواء على المستوى الأكاديمي أو غيره.

وتنظمها كلية العلوم بشراكة مع المدرسة المغربية لعلوم المهندس، معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي، المعهد الوطني للبريد والمواصلات السلكية واللاسلكية والمدرسة الوطنية العليا للمعادن بالرباط.

وتتكون اللجنة المنظمة لهذه المسابقة من أطر وكفاءات عالية في تخصصات متعددة تنتمي للمؤسسات المنظمة المذكورة من أساتذة جامعيين ومخترعين وخبراء.

وتنقسم المباراة إلى طورين، الطور الأول وهو عبارة عن مرحلة انتقاء أولي للابتكارات المقدمة، وذلك باعتبار مجموعة من المعايير العلمية التي تم وضعها بعناية من قبل اللجنة، ثم الطور النهائي الذي سيتم خلاله استدعاء المشاريع المبتكرة المؤهلة لتقديم شرح مفصل عن الابتكار وعرض النموذج الأولي، ثم الإجابة عن أسئلة اللجنة الموجهة للمبتكر أو الفريق المبتكر.

وتعتبر هذه النسخة هي الأولى لهذه المسابقة والتي ستنظم أطوارها بكلية العلوم بالرباط، حيث ستخصص جوائز مالية للفائزين الثلاثة الأوائل، وكذلك متابعة مشاريعهم واحتضانها للعمل على إخراجها لأرض الواقع وتطويرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *