انتخابات 2021

بعد تصدره انتخابات “المستشارين”.. الـUMT يعلن أنه القوة النقابية الأولى بالمغرب

06 أكتوبر 2021 - 18:00

عبر الاتحاد المغربي للشغل عن افتخاره بالفوز الذي حققه خلال انتخابات مجلس المستشارين التي جرت أمس الثلاثاء، حيث تصدرت النقابة النتائج النهائية بحصولها على 8 مقاعد من أصل 20 مقعدا مخصصا لهيئة المأجورين، وذلك بنسبة 40 في المائة من المقاعد.

وقالت الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل، إن هذا الفر يؤكد بأن الـ UMT هو “القوة النقابية الوحدوية والممثل الحقيقي للطبقة العاملة المغربية”، مشيرة إلى أن الاتحاد المغربي للشغل “يعتز بتجديد الطبقة العاملة ثقتها في منظمتها النقابية الأصيلة والوحدوية والمستقلة”.

ووجهت النقابة التحية والشكر لمناديب الأجراء وأعضاء اللجان الثنائية في القطاع الخاص وفي المؤسسات العمومية والشبه العمومية وفي الجماعات المحلية وفي القطاع المنجمي عبر التراب الوطني، الذين منحوا ثقتهم لمرشحات ومرشحي الاتحاد.

وأوضح الاتحاد في بلاغ له، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أنه هذا الانتصار البين حققه كافة مناضلاته ومناضليه عن جدارة واستحقاق، “رغم كل الإكراهات في هذه المعركة الانتخابية”.

وعبر الاتحاد عن التزامه عبر ممثليه بتجسيد الشعار الذي رفعه في هذه الانتخابات “لنجعل من مجلس المستشارين منبرا لرفع صوت الطبقة العاملة والجماهير الشعبية”، لترجمة طموحات الطبقة العاملة والدفاع عن كافة قضاياها المشروعة.

وشدد على أن “هذا الانتصار الجديد الذي يعتبر نتيجة طبيعية للفوز الكبير الذي حققه الاتحاد المغربي للشغل في الانتخابات المهنية التي جرت شهر يونيو 2021″، وفق تعبير البلاغ ذاته.

واعتبر الاتحاد أن هذا الانتصار “يستوجب من الحكومة أن تأخذ مأخذ الجد نداءات الاتحاد إلى الحوار والاستجابة للمطالب التي يرفعها والمتمثلة أساسا في التدبير المنصف والمسؤول للقضايا المصيرية للطبقة العاملة ومأسسة الحوار والتفاوض الاجتماعي، الجاد والمسؤول والمفضي إلى تحسين القدرة الشرائية للأجراء وعموم المواطنات والمواطنين وإلى صون الحريات والحفاظ على مكتسباتهم وتحسين ظروفهم المعيشية والمهنية”.

وجدد الاتحاد “العهد لعموم الأجراء بمختلف القطاعات وعبر ربوع بلادنا، أنه سيبقى متمسكا بمواقفه الوحدوية والمستقلة المناصرة للطبقة العاملة وعموم المأجورين والجماهير الشعبية”، مؤكدا التزامه الدائم بـ”الانحياز المطلق لقضاياهم وآمالهم وبالدفاع عن مصالحهم ومكتسباتهم”.

وليلة أمس الثلاثاء، أعلن وزير الداخلية، عن تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار، لانتخابات مجلس المستشارين، بحصوله على 27 مقعدا، فيما حل ثانيا حزب الأصالة والمعاصرة بـ19 مقعدا وحزب الاستقلال ثالثا بـ17 مقعدا.

وبحسب بلاغ لوزير الداخلية، تتوفر “العمق” على نسخة منه، فقد حل حزب الحركة الشعبية في المرتبة الرابعة بـ12 مقعدا، يليه حزب الاتحاد الاشتراكي بـ8 مقاعد، وحزب العدالة والتنمية بـ3 مقاعد، فيما حصل حزب الاتحاد الدستوري على مقعدان فقط.

أما الأحزاب السياسية الأخرى والبالغ عددها ستة، فقد تمكنت ثلاثة منها، وفق البلاغ، من الحصول على مقعد واحد لكل منها. كما تمكن مترشح واحد مستقل من الفوز في الانتخاب.

وفيما يخص المقاعد الخاصة بالهيئة الناخبة لممثلي المأجورين، فقد كشفت النتائج المؤقتة التي أعلنت عنها وزارة الداخلية، تصدر الاتحاد المغربي للشغل بحصوله على 8 مقاعد، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب بـ6 مقاعد، تليه الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بـ3 مقاعد والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمقعدان، والفيدرالية الديمقراطية للشغل بمقعد واحد.

وبالنسبة للهيئة الناخبة لممثلي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية فقد فاز بالمقاعد الثمانية الخاصة بها مترشحات ومترشحون منتسبون للتنظيمات الجهوية أو المركزية لالتحاد العام لمقاولات المغرب، تقدموا بترشيحاتهم بتزكية منها أو عن طريق لوائح ترشيح استكملت شرط التوقيعات المطلوبة قانونا.

وأوضحت وزارة الداخلية، أن عملية التصويت، جرت في ظروف عادية وعرفت مشاركة مشجعة للهيئة الناخبة بلغت %94.86، بالنسبة لممثلي مجالس الجماعات الترابية وممثلي الغرف المهنية وممثلي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، في حين استقرت نسبة المشاركة بالنسبة لهيئة ممثلي المأجورين في %40.49.

وبحسب البلاغ ذاته، فقد جرت عمليات التصويت وفرز وإحصاء الأصوات على مستوى مكاتب التصويت والمكاتب المركزية، بحضور ممثلي اللوائح أو المترشحين، طبقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2021

ابن الصحراء المغربية.. من يكون النعم ميارة الرئيس الجديد لمجلس المستشارين

انتخابات 2021

تقلد 3 حقائب وزارية وعاد لرئاسة “النواب” للمرة الثانية.. تعرف على الطالبي العلمي

انتخابات 2021

الاتحاد الاشتراكي: ما أعقب “8 شتنبر” كان انزياحا عن روح الإرادة الشعبية

تابعنا على