صحف: 27 قاصرا تتزوج كل يوم و5000

صحف: 27 قاصرا تتزوج كل يوم و5000 "حراك" إسباني بالمغرب

20 ديسمبر 2016 - 23:15

نبدأ جولتنا الصحفية ليوم غد الاربعاء من يومية “الأحداث المغربية”، التي أوردت أن 27 من الفتيات القاصرات تتزوجن كل يوم، وأن أكثر من 10 في المائة من مجموع الزيجات على الصعيد الوطني من القاصرات، وذلك وفق أخر إحصاء أجرته المندوبية السامية للتخطيط.

وأوضحت اليومية أنه وفقا للإحصائيات المتوفرة، إذ بعد ما يزيد على عشر سنوات من اعتماد مدونة الأسرة الجديدة، لا يبدو أن عدد الزيجات تحت 18 عاما قد تضاءل، فقد تم أكثر من 102 ألف زيجة طرفها فتيات قاصرات في المغرب بين 2004 و2014، بمعدل 10 ألاف زواج سنويا .

ويعد زواج الفتيات القاصرات من الطابوهات الحقيقية في المغرب، يعلم الجميع أنه موجود ولكن يتعذر حتى الآن التصدي له رسميا.

ونقرأ أيضا على يومية “الأحداث المغربية” أن أكثر من 5000 شخص هو عدد الإسبانيين الموجودين في المغرب في وضعية غير شرعية، بدون وثائق ولا رخص سياقة ولا عقود عمل.

وأوضحت اليومية أن العدد الأخير من برنامج “فويرا دوكبيرتيرا” الذي يبث على القناة الاسبانية كواترو، كشف وضعية هؤلاء الاسبان المهاجرين في المغرب وكفاحهم من أجل الحصول على لقمة العيش.

هؤلاء العمال الذين غادروا اسبانيا بسبب الازمة لا يعيشون في نفس ظروف مواطنيهم ممن يتوفرون على الوثائق القانونية.

إلى يومية “المساء” التي كتبت أن التوظيف بالعقدة مهدد بفضيحة بعدما أصبح مصير المئات من الناجحين في مباريات توظيف الأساتذة بالعقدة معلقا بعدما تأخرت وزارة التعليم العالي في تسليمهم شهادة الإجازة الأمر الذي دفع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني إلى إصدار بلاغ أكدت فيه أن جميع الملفات التي لم تستوف هذا الشرط سترفض.

وأوضحت اليومية نقلا عن مصدرها أن ما وقع هو استخفاف واضح وخطير سيدفع ثمنه الناجحون في هذه المباريات بعد ان وجهت وزارة التربية الوطنية مراسلة في وقت سابق لوزارة التعليم العالي، من أجل التعجيل بتسليم شهادة الإجازة لمن نجحوا في الامتحانات الكتابية والشفوية دون أي تفاعل.

وأضافت المصدر أن هذا الوضع في حالة عدم تداركه في اخر لحظة يهدد باحتجاجات جديدة تهم حرمان مئات الناجحين من فرصة التخلص من البطالة والالتحاق بعملهم.

إلى يومية “أخبار اليوم” التي كتبت أن الداخلية أولى القطاعات التي يشتكيها المغاربة، حيث حافظت على صدارة القطاعات المعنية بشكاية المواطنين حسب خلاصة التقرير السنوي برسم 2015، والذي قدمه وسيط المملكة عبد العزيز بنزاكور، خلال ندوة صحفي اليوم الثلاثاء في الرباط، وذلك بنسبة 35 في المائة من الشكايات بما عدده 782 شكاية من بينها 1،64 من الشكايات تهم السلطات المحلية من ولايات وعمالات وأقاليم، و5،28 في المائة تهم الجماعات الترابية، و3،5 تهم الإدارة العامة للأمن الوطني والمفتشية العامة للقوات المساعدة، لتتوزع النسبة المتبقية بين الإدارة المركزية للوزارة وباقي المصالح التابعة لها.

وأوضحت أن تلك الشكايات همت بالخصوص، قضايا التظلم من قرارات إدارية والامتناع عن تسليم شهادات ووثائق إدارية وتلك المتعلقة ببرامج إعادة الإسكان وتصاميم التهئية، والاستفادة من الخدمات الاجتماعية، والاعتداء المادي على الملكية من طرف الإدارة، ينضاف إلى ذلك التعويض عن نزع الملكية وعدم الوفاء بالعهود والالتزامات المالية وعدم تنفيذ الأحكام الصادرة ضدها.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

تدخل أمني بحق الأساتذة حاملي الشهادات

لليوم الثالث.. قوات الأمن تتدخل لفض احتجاجات “حاملي الشهادات” بالرباط (فيديو وصور)

ابتدائية البيضاء تؤجل البث في ملف جمعية “ربابنة لارام”

نقابة تنتقد تدبير المستشفى الإقليمي بالفقيه بن صالح

تابعنا على