مجتمع

حرائق العرائش.. مطالب للسلطات برفع خطر الأعمدة الكهربائية “المتهالكة”

راسل رئيس جماعة تزروت بإقليم العرائش عامل عمالة الإقليم، من أجل “التدخل العاجل لرفع خطر الأعمدة المتساقطة لشبكة الكهرباء الناتج عن غياب الصيانة”، والتي لها جزء من المسؤولية في اشتعال حرائق غابات إقليم العرائش بحسب مضمون المراسلة.

وقال رئيس جماعة تزروت أحمد الوهابي، إنه “بالنظر لواقع حالة سقوط عدد كبير من الأعمدة المخصصة لحمل شبكة التيار الكهربائي على مستوى يشمل معظم مزارع الدواوير التابعة للنفوذ الترابي لهذه الجماعة، وهي الحالة التي نتجت عن غياب الصيانة من قبل مصالح المكتب الوطني للماء الصالح للشرب والكهرباء على مدى سنوات عديدة، وهو ما أدى لتفاقم وتراكم الحالة لتصبح بحجم كبير”.

وتابع الوهابي في مراسلة اطلعت “العمق” على نظيرها، أن “عوامل عديدة مرتبطة بالظروف المناخية للمنطقة خاصة قوة الرياح والتساقطات، وهشاشة البنية الجيولوجية، تُعرض الأعمدة الكهربائية للتسوس وبالتالي سقوطها”.

وأضاف أنه “واعتمادا على كون الوضع يشكل تهديدا لسلامة المواطنين وقطعان مواشيهم وبهائهم، إلى جانب أخطار، تسبب في التماس كهربائي خلال الفصل الجاري في اندلاع حرائق غابوية، ( 72% من المساحة الإجمالية للجماعة ملكغابوي)، وهي الحالة التي ما فتئت جماعة تزروت توجه ملتمسات بشأنه على مدى الثلاث سنوات الماضية عبر مراسلات ومقررات لمجلس الجماعة خلال دوراته، التي وجهت للجهة المعنية، دون تسجيل أي تدخل لتصحيح الوضع”.

والتمس الوهابي من عامل عمالة العرائش “بالتدخل لدى الجهة المختصة للمبادرة باتخاذ إجراءات الصيانة الضرورية لشبكة التيار الكهربائي بالجماعة في أقرب أجل ممكن”.

وأشار إلى أن “وضعية الأعمدة الحاملة للشبكة الكهربائية على صعيد تراب الجماعة متهالكة جدا بفعل التقادم وتأثيرات العوامل المناخية والتي أضحت تشكل تهديدا واضحا على السلامة العامة للساكنة وخصوصا بثمانية دواوير منهم دوار “دار ابجاو” حيث تلقت الجماعة عدة شكايات متكررة من 07 أسر طالبين التدخل العاجل لدى المكتب الوطني للكهرباء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *