مجتمع

استطلاع: 89% من المغاربة يتوقعون أن يفرض العمل عن بعد نفسه بالمغرب

توقع 89 بالمائة من المشاركين في استطلاع على منصة “أشارك” التي أطلقها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أن العمل عن بعد سيفرض نفسه كنمط جديد من العمل بالمغرب.

الاستطلاع الذي أجابه عنه 1326 مشاركا من ضمن مجموعة التفاعلات على منصة “أشارك” التي بلغت 27638، أشار إلى أن 64.4 في المائة يرون أن هذه الصيغة يجب أن تمارس بالتناوب مع العمل الحضوري.

في المقابل، يفيد 35.6 في المائة من المشاركين أن العمل عن بعد يتعين ممارسته طيلة أيام العمل. أما في ما يتعلق بالتدابير الواجب اتخاذها لتطوير العمل عن بعد، اقترح 77.1 في المائة من المشاركين وضع إطار تنظيمي ملائم.

في السياق ذاته، أوصى 64.2 في المائة بتحمل المشغل للتكاليف المتعلقة بمزاولة العمل عن بعد. كما رأى المشاركون أن هناك إجراءات أخرى يتعين اتخاذها، لا سيما التكوين على استخدام المعدات التقنية والأدوات الرقمية اللازمة للعمل عن بعد (61.7 في المائة) وإرساء منظومة للتأمين ضد حوادث الشغل والأمراض المهنية المرتبطة بنمط العمل عن بعد (60 في المائة).

وخلصت الاستشارة التي قام بها مجلس الشامي إلى أن 64 في المائة من المشاركين يرون أن العمل عن بعد هو نمط عمل قائم الذات، في حين يعتبر 24 في المائة أن هذا النمط هو خيار مؤقت يتم اللجوء إليه في حالة القوة القاهرة.

أما بالنسبة لإيجابيات العمل عن بعد، فقد أشار 81.6 في المائة من المشاركين إلى توفير الوقت والمال المخصصين للتنقل، في حين، اعتبر أكثر من نصف المشاركين أن العمل عن بعد ساهم في التقليص من نسبة توترهم ومكنهم من بلوغ استقلالية أكبر في تدبير المهام المناطة بهم والحصول على تركيز أفضل.

بينما اعتبر 61 في المائة من المشاركين أن ساعات العمل غير المحددة تشكل إحدى السلبيات التي تعيق العمل عن بعد، يليها تداخل الحياة الشخصية والمهنية (50 في المائة).

وفي ما يتعلق بمستلزمات مزاولة العمل عن بعد، صرح 81 في المائة أنهم تكلفوا بمصاريف الربط بشبكة الأنترنت من أجل القيام بالعمل عن بعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • الحداد
    منذ سنتين

    كل واحد ادخل سوق راس الكل حر هده بلد الحريات ادا فيه تحرش يجب على الضحايا بوضع شكايتهم بالمحاكم المغربية وبدون ضجيج متل هده الخزعبلات بمادا تفدنا التحرش يخص من يهمه الامر فقط وادا كان رضائي فلا يهمنا