سياسة

بوريطة يصلي في المسجد الأقصى ويكشف رسائله من الزيارة (فيديو)

قام وزير الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، بأداء الصلاة داخل المسجد الأقصى، اليوم الثلاثاء، في خطوة وصفها بأنها رسالة تضامن مع الشعب الفلسطيني وقيادته، قائلا في تصريحات للصحفيين بعد أداء الصلاة، إن “هذه رسالة لإثارة الانتباه.. حتى إذا كانت الظروف صعبة لا تعني الاستسلام”.

وأوضح بوريطة أن زيارته إلى المسجد الأقصى “رسالة دعم وصمود للشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية والمقدسيين على وجوه الخصوص في هذه الظروف الصعبة”، مشددا على أن “الهوية العربية الإسلامية لهذه المدينة هي جزء منا جميعا كعرب وكمسلمين”.

وأضاف المتحدث، حسب ما اوردته وكالة رويترز، أن زيارته لمدينة القدس جاءت “تلبية لدعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس وبتعليمات من الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس التابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي”.

وأشار إلى مؤسسة بيت مال القدس قدمت 60 مليون دولار للقدس منذ إنشائها، شملت ترميم 15 مدرسة وبناء مدرستين وترميم مستشفيات وإقامة مركز أنشطة.

وزار بوريطة والوفد المرافق له، البلدة القديمة في مدينة القدس حيث تقيم جالية مغربية ويوجد مركز لدعم النشاطات يحمل اسم “البيت المغربي”، حيث قال بوريطة إن “البيت المغربي سيكون أحد المنارات التعاونية للحفاظ على الهوية المقدسية ومقاومة كل محاولات طمس الهوية العربية الإسلامية”.

وكان عباس قد دعا العرب والمسلمين إلى زيارة مدينة القدس وخصوصا بعد اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في دجنبر الماضي بالقدس عاصمة للاحتلال وقراره نقل سفارة بلاده إليها.

عدنان الحسيني، وزير شؤون القدس في السلطة الفلسطينية، رحب بالزيارة وقال إنها “تعزيز لوجود المقدسيين ودعم صمودهم”، مضيفا: “هذه الزيارة مهمة بالنسبة لنا في فلسطين وهي في غاية الأهمية لأنها تأتي في ظروف صعبة تمر بها المقدسات، ونرحب بكل إخوتنا العرب في كل مكان ونقول لهم إن القدس بحاجة لهم”.

وقدم الحسيني لبوريطة شرحا للمخاطر التي تحيط بالمقدسات الإسلامية والمسيحية وتحديدا المسجد الاقصى والذي قال إنه “يتعرض لهجمة غير مسبوقة وتسارع وتيرة تغيير طابعه الإسلامي” .

ودعا الحسيني الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، إلى “مضاعفة الجهود من أجل انقاذ مدينة القدس ودرتها المسجد الأقصى المبارك من الأخطار التي تتهدده وحشد الطاقات العربية والإسلامية والتحرك العاجل على المستوى الدولي لإبطال الاجراءات الامريكية الاخيرة بشأن القدس وانهاء الاحتلال الإسرائيلي“.

بعد ذلك، التقى بوريطة بوزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، اليوم الثلاثاء في مقر الوزارة بمدينة رام الله، حيث بحث الوزيران “آخر تطورات القضية الفلسطينية، والمخاطر التي تستهدف مدينة القدس المحتلة”، بحسب “المالكي”.

وقال المالكي في مؤتمر صحفي عقده عقب الاجتماع، إن “وجود الوزير المغربي هنا اليوم، إشارة واضحة وقوية باهتمام المغرب العربي بمدينة القدس وفلسطين”، مردفا بالقول: “الوزير شاهد وعايش اليوم كيف يعيش الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال وتحت قهر الحواجز الإسرائيلية والإجراءات غير القانونية”.

وكان بوريطة قد وصل الأراضي الفلسطينية صباح اليوم، واستهل زيارته بزيارة مدينة القدس المحتلة والمسجد الأقصى، وعلى جدول أعماله لقاء الرئيس محمود عباس مساء اليوم.

https://www.youtube.com/watch?v=75IwHcs4b5g&feature=youtu.be

https://www.youtube.com/watch?v=Q9EJnkEKylA

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *