مجتمع

عدم صرف مستحقات ترقية مئات الأطباء يجر آيت الطالب للمساءلة البرلمانية

جر الفريق النيابي لحزب الاتحاد الاشتراكي وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، للمساءلة البرلمانية بسبب عدم الإفراج عن مستحقات ترقية مئات اللأطباء العاملين بالقطاع العام.

ونبهت النائبة البرلمانية عن الفريق الاشتراكي، خدوج سلاسي، وزير الصحة إلى أن 1800 طبيب، منهم أطباء عامون واختصاصيون وجراحون وأطباء أسنان، يعانون ومتذمرون، كونهم اجتازوا بنجاح اختبارات الترقي في الدرجة خلال شهر دجنبر 2020، إلا أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية لم تصرف لهم مستحقات ترقيتهم إلى اليوم.

وتابعت سلاسي، في سؤال كتابي، أن الوزارة لم تعلن عن سبب وجيه لتفسير هذا التأخير في صرف مستحقات الأطباء، وذلك على الرغم من أن الملك محمد السادس، كان قد أعطى تعليماته السامية من أجل إعادة النظر بشكل جذري في المنظومة الوطنية الصحية وجعل من قطاع الصحة أحد أهم الأوراش الحيوية للدولة الاجتماعية المنشودة، بحسب تعبيرها.

ودعت البرلمانية الوزير إلى تثمين الرأسمال البشري في هذا القطاع والارتقاء به والاستجابة لمطالبه المشروعة “وذلك ليظل القطاع العام ذا جاذبية، مستقطبا للأطباء، محفزا على الاستمرار بدل اليأس والبحث عن ظروف أفضل خارج الوطن”.

وأشارت إلى أن بعض المتضررين من تأخر المستحقات من هؤلاء الأطباء، زارو مديرية الموارد البشرية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية من أجل الاستفسار عن أسباب التأخير، إلا أنهم لم يتلقوا ردا أو تفسيرا مقنعا لذلك، “بل من هؤلاء الأطباء من لا زالوا ينتظرون تعويضاتهم منذ 2018”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *