مجتمع

طلبة الطب والصيدلة يستنكرون صمت الجهات المسؤولية عن انتحار ياسين ومدير “موريزكو” لا يجيب

يستمر المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء “موريزكو” في خلق مفاجآت صادمة للرأي العام، بحسب مرضى وأطباء، وذلك بسبب “استمرار العشوائية والعبث الداخلي الذي تعرفه هذه المؤسسة الصحية الضخمة”، والتي رفعت على إثرها شكايات نشرت جلها على وسائل الإعلام دون ملاحظة أي تغيير جذري.

ولعل انتحار الطبيب المقيم ياسين رشيد هو النقطة التي يفرض فيها أن تفيض الكأس، والتي يراها أطباء تحدثت إليهم “العمق” واقعة تفرض إعادة النظر في منظومة وسياسة تدبير هذا المستشفى كأحد أكبر المستشفيات الجامعية للمملكة.

واستنكرت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان واللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين بالمغرب، ما وصفوه بـ “الصمت الرهيب” الذي تنهجه الجهات الوصية عن قطاع الصحة في الكشف عن نتائج التحقيق وملابسات الحادث المأساوي المتمثل في انتحار الطبيب المقيم بمصلحة جراحة المسالك البولية بالمستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء.

وأكدت اللجنتان، عقب اجتماع طارئ عقدته مساء الأحد، خصص لمتابعة قضية وفاة الدكتور ياسين رشيد، “وما تواتر من شهادات متعددة تؤكد ما كان يتعرض له من جميع أشكال الظلم والتنكيل بشكل ممنهج من طرف أحد الأساتذة”، مشددا بيان اللجان المعنية “أن هذا الوضع اضطر معه المرحوم للتدريب خارج أرض الوطن كسبيل للابتعاد من تلك الضغوطات والإهانات اليومية، والتي لا تمت للتكوين الطبي بأية صلة، ولا تتماشى مع الضوابط البيداغوجية والإنسانية الواجب اعتمادها في جميع مراحل الدراسات الطبية والجراحية”.

وشددت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان واللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين بالمغرب، “على أن هذا النوع من الممارسات التي تعرض لها المرحوم ياسين رشيد، “لا يزال حاضرا ومتفشيا في بعض المصالح الاستشفائية التابعة للمراكز الجامعية بعموم التراب الوطني، مما يجعل هذه الأخيرة غائبة وبعيدة كل البعد عن الدور المنوط بها في تكوين أطباء الغد، ضاربة عرض الحائط كل النظريات البيداغوجية الحديثة التي تجعل من الطالب محور هذه المنظومة”.

وأمام استمرار احتجاج الأطباء وطلبة الطب على ما تعرض له الطبيب المقيم الهالك، تستمر إدارة المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء في نهج سياسة الصمت، بينما حاولت جريدة “العمق” الاتصال مرارا بمدير المؤسسة دون مجيب.

إلى جانب ذلك، دعت اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين بالمغرب إلى خوض “وقفات احتجاجية وطنية يوم الأربعاء 7 شتنبر 2022، في مختلف المراكز الاستشفائية الجامعية عبر جهات المملكة، “استنكارا لواقعة اعتبروها نتيجة “تعامل مهين وضغوطات نفسية وترهيبا” عانى منه زميلهم الراحل ياسين رشيد أثناء مزاولة مهامه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *