سياسة

ما السر وراء غياب سفير المغرب بالاتحاد الإفريقي عن قمة أديس أبابا؟

علمت جريدة “العمق” من مصدر مطلع، أن سفير المغرب لدى الاتحاد الإفريقي محمد عروشي، غاب عن أشغال الدورة الـ32 لقمة الاتحاد الإفريقي المنعقدة، الأحد والاثنين الماضيين، بالعاصمة الإثيوبية، أديس أبابا.

ولم يرد اسم عروشي، في قائمة الأسماء المشاركة عن الوفد المغربي الذي ترأسه رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، وضم على الخصوص وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، والوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالتعاون الإفريقي محسن الجزولي، وسفيرة المغرب في إثيوبيا نزهة علوي محمدي.

مصدر الجريدة، قال إن سفير المغرب لدى الاتحاد الإفريقي لم يستطع المشاركة في أشغال قمة أديس أبابا، بعد أن أصيب بوعكة صحية حادة أدخل بسببها إلى إحدى المستشفيات بالعاصمة الإثيوبية.

وأوضح المصدر ذاته، أن رئيس الحكومة، ووزير الشؤون الخارجية، “لم يزورا” السفير محمد عروشي في المستشفى من أجل الاطمئنان على حالته الصحية، مضيفا أن “لا أحد من مسؤولي الدبلوماسية المغربية سأل عنه”.

جريدة “العمق”، سألت الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، حول الموضوع، غير أنه اكتفى بالقول: “ليست لدي معلومات حول وضعية سفير المغرب بالاتحاد الإفريقي ونتمنى له الشفاء العاجل”.

وأضاف الخلفي قائلا: “لا أعتقد أن الوفد تجاهله، وهنا أتحدث انطلاقا من معرفتي برئيس الحكومة الذي ترأس الوفد، لكن يمكن فيما بعد أن أستفسر حول الحيثيات المرتبطة بهذا الموضوع”.

يشار أن سفير المغرب لدى الاتحاد الإفريقي محمد عروشي، قد أوراق اعتماده إلى رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي محمد، شهر ماي 2018، ليتسلم رسميا مهام منصبه سفيرا للمملكة المغربية لدى منظمة الاتحاد الإفريقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *