خارج الحدود

غوتيريش يدعو دول العالم لوقف التجارب النووية نهائيا والتخلص من “أجهزة الموت”

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، دول العالم إلى وقف التجارب النووية نهائيا والإلقاء بالأسلحة النووية في “مستودع التاريخ إلى الأبد”، وذلك بمناسبة اليوم الدولي لمناهضة التجارب النووية.

وقال غوتيريش في رسالة له، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أنه “منذ فترة طويلة والتجارب النووية تنفث سمومها في البيئة الطبيعية لكوكبنا وفي أنواعه وسكانه، من سهول كازاخستان إلى المياه الصافية للمحيط الهادئ وصحارى أستراليا”.

واعتبر أن اليوم الدولي لمناهضة التجارب النووية هو “اعتراف عالمي بالضرر المهول والمستمر الذي حصل باسم سباق التسلح النووي”.

وأضاف أنه “طريقة لتذكر أولئك الذين قاسوا بسبب حماقة استراتيجية حافة الهاوية الذرية. وهو أيضا جرس إنذار للعالم ليقوم أخيرا بسن حظر ملزم قانونا يفرض على جميع التجارب النووية”.

وشدد المسؤول الأممي على أنه “لقد آن الأوان، والمخاطرُ النووية قد بلغت مستويات عالية جديدة، لتدخل معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية حيز النفاذ الكامل، بالاستناد إلى نظام تحقق فعال”.

ويرى المتحدث أنه “لا مكان للأسلحة النووية في عالمنا. فهي لا تضمن الانتصار ولا هي تضمن الأمان. بل إنها لا تفضي إلا إلى الدمار لأنه النتيجة الوحيدة التي صممت من أجلها”.

وتابع: “لقد عاش عالمنا فترة كافية وهي رهين أجهزة الموت هذه. وأنا أناشد العالم بمناسبة حلول هذا اليوم العمل من أجل صون صحة الناس والكوكب وتأمين بقائهما سواء بسواء”.

الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، دعا بهذه المناسبة إلى ضمان وقف التجارب نهائيا ولنلقِ بالأسلحة النووية في مستودع التاريخ إلى الأبد، وفق تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *