سياسة

بنكيران: المهم أن الحزب تجاوز خلاف التمديد بطريقة ديمقراطية

لا يزال الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله ابن كيران، يدلي بتصريحات حول رفض برلمان البيجيدي تعديل المادة 16 من القانون الأساسي للحزب التي تسمح بتولي المسؤولية لأزيد من ولايتين متتاليتين، حيث أكد أن “المهم أن الحزب تجاوز هذا الخلاف بطريقة ديمقراطية ومؤسساتية”.

إقرأ أيضا: بنكيران: مسؤوليتي انتهت .. والمستقبل يعلمه الله

وعبر بنكيران في تصريح لوكالة “قدس بريس” عن ارتياحه للروح التي تعاطت بها مؤسسات الحزب مع مناقشة تعديل المادة 16 من القانون الأساسي للحزب، مضيفا أن رفض المجلس الوطني لتعديل المادة التي ستسمح له بولاية ثالثة على رأس الأمانة العامة، “قرار مؤسساتي لا غبار عليه”.

إقرأ أيضا: بنكيران: من يدخل للديمقراطية يجب أن يكون مستعدا للتصويت عليه أو ضده

وأضاف، أن “قرار رفض تعديل المادة 16 من القانون الأساسي للحزب، وكذلك المادة 37، قرار مؤسساتي أحترمه وألتزم به”، مؤكدا أن “لا أحد يمكنه أن يتخيل أن فردا في العدالة التنمية فضلا عن أن يكون الأمين العام يمكنه أن يشكك أو يناقش في قرار مؤسساتي”.

واعتبر بنكيران أن مسألة التمديد له من عدمها كانت أمرا خلافيا بين فريقين في الحزب لم يكن بنكيران وهو موضوعها الرئيس طرفا فيها، مضيفا أن “المهم الآن أن يستمر الحزب بنفس النفس الذي جاء بها، وبذات القيم والمبادئ، هذا هو هدفنا جميعا”، على حد تعبيره.

إقرأ أيضا: رفض “الولاية الثالثة” .. بين صدمة أنصار بنكيران وفرحة معارضيه

وقال ابن كيران في أول تعليق له بعد تصويت المجلس الوطني على رفض تعديل المادة 16 من القانون الأساسي، إن “مسؤوليتي على الحكومة انتهت بإعفائي من طرف الملك ومسؤوليتي كأمين عام للحزب انتهت بقرار المجلس الوطني”، مضيفا في تصريح له: “الآن بنكيران مرتاح أكثر، وتقلدي لمسؤوليات جديدة في المستقبل لا يعلمه إلا الله.. الغيب لا يعلمه إلا الله ولي جات مرحبا بها”.

ورفض برلمان البيجيدي، أمس الأحد، تعديل المادة 16 من قانون الحزب الأساسي بما يسمح بتولي المسؤولية لأزيد من ولايتين متتاليتين، حيث صوت ضد مقترح التعديل 126 عضوا مقابل 101 صوتوا بنعم من أصل 232 مصوتا، فيما اعتبرت 4 أربعة أصوات ملغاة، كما رفض برلمان الحزب تعديل المادة 37 بحذف عضوية وزراء الحزب من الأمانة العامة للحزب بالصفة.

إقرأ أيضا: خروج بنكيران من سباق الزعامة .. انتكاسة للإرادة الشعبية أم تكريس للديمقراطية؟

وانقسمت تعليقات نشطاء موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، من أعضاء حزب العدالة والتنمية ومن غير المنتمين، بين تدوينات وتعليقات تعبر عن صدمة أنصار “الولاية الثالثة” من نتيجة التصويت وتصفها بالمخيبة للآمال والانتظارات، وتعتبر أن إيقاف مسار بنكيران على رأس الحزب هو “هدية للمخزن وهزيمة أمام التحكم”، وأخرى تبارك النتائج وتعتبرها انتصارا للديمقراطية الداخلية، وتدعوا إلى احترام قرارات الأغلبية وفق قاعدة “الرأي حرب والقرار ملزم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • فاضل
    منذ 6 سنوات

    الحقيقة ان الطبخة بمهارة يزغاوية.مبروك ولينتظروا دورهم في تسول فريق برلماني في القريب العاجل ساعتها لن ينفعهم لا المسافر الروحي ولا هارون ولا الملون الابيض الذي لايجيد غير الابتسامة الصفراء