أخبار الساعة، مجتمع

خنيفرة.. ندوة صحافية تسلط الضوء على ملتقى روافد للتراث

احتضنت قاعة العروض التابعة للمركب الثقافي أبو القاسم الزياني ندوة صحافية، من تنظيم مركز روافد للأبحاث والفنون والاعلام بخنيفرة بصفتها الجمعية المشرفة على تنظيم ملتقى روافد الأول للتراث، تحت شعار “معا من أجل تثمين التراث المحلي”.

وسلط المنظمون الضوء على التظاهرة الاشعاعية، وأهمية التراث وإبراز أصالته وتثمينه، وذلك قي إطار اهتمام المركز بقضايا التاريخ باعتباره وسيلة للحفاظ على الخصوصية والهوية الثقافية للمنطقة، وحماية موروثها الحضاري من جهة أخرى، ومنطلقا لدراسة قضايا التاريخ الوطني من جهة أخرى.

كما تطرقت أبرز المداخلات إلى كون هذه المراكز التي تشمل الزوايا والأضرحة والمزارات والمدارس الدينية تشكل ظاهرة ذات أبعاد سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية وسمت تاريخ المغرب، حتى قيل”إذا كانت بلاد المشرق هي بلاد الرسل والأنبياء فإن بلاد المغرب هي بلاد الصالحين والأولياء، وأن المغرب بلد الألف ولي وولي، وأن تاريخ المغرب تاريخ زوايا”.

وأجمع الحضور على أن مركز روافد بخنيفرة من خلال اهتمامه بالتراث المحلي قد حقق نقلة نوعية على مستوى برامجه الثقافية واتاح فرصة للباحثين والدارسين والمهتمين للإدلاء بدلوهم في هذا المجال.

وفي نفس الصدد، قال مدير الملتقى حميد ركاطة “إن هذه الندوة الصحافية، تأتي في سياق استعداد مركز روافد للابحاث والفنون والإعلام بخنيفرة لافتتاح موسمه الثقافي بخصوص سنة 2020، وتسليط مزيد من الضوء على برنامج فعاليات الملتقى الوطني الأول للتراث الذي سينظمه يومي 23و24 نونبر 2019 وفي إطار نوع من التقاسم والتشارك، وقد حضر هذا اللقاء التواصلي والاعلامي الذي نظم بالمركز الثقافي ابو القاسم الزياني مجموعة من الفعاليات المدنية والثقافية والجمعوية”.

وأضاف ركاطة في تصريح لجريدة “العمق”، قائلا إن “الحضور اطلع على مختلف فقرات البرنامج الذي تم توزيعه إلى أقسام، بحيث يضم ورشات لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية (14مؤسسة عمومية وخصوصية) يشرف عليها كل من الأستاذة خديجة برعو التي ستشرف على ورشة إحصاء التراث المادي، والأستاذ محمد ابا حسين الذي يشرف على تقديم المشروع التربوي الذي انجزه تلاميذ نادي التربية على المواطنة بالثانوية الاعدادية الأمير مولاي عبدالله”.

وزاد: “كما يشتمل البرنامج كذلك على ندوة حول محور المراكز الدينية بالمجال الزياني فضاءات متقاطعة الوظائف، سيشارك فيها أكاديميون وباحثين من جامعة المولى سليمان ببني ملال وباحثين محليين، كما يضم البرنامج زيارة ميدانية للزاوية الدلائية سيؤطرها الأستاذ مصطفى تودي، سيستفيد منها أربعين مشاركا” على حد قوله.

ومن المقرر أن ينطلق الحفل الافتتاحي من النسخة الأولى لملتقى روافد للتراث، صباح يوم السبت المقبل بالمركز الثقافي أبو القاسم الزياني بخنيفرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *